للفلاحين.. كيف تحمي الزراعات من موجة التقلبات الجوية الحالية؟ - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

للفلاحين.. كيف تحمي الزراعات من موجة التقلبات الجوية الحالية؟

السيد علاء ويارا صابر
نشر في: الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:33 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:33 م

أوصى السيد القصير وزير الزراعة، المزارعين، بتوخي الحذر من موجة التقلبات الجوية الحادة التي تشهدها البلاد حاليا وانخفاض درجات الحرارة وهطول الأمطار.

وأدى استمرار هطول الأمطار الغزيرة على بعض المناطق الزراعية لدرجة تشبع التربة تماما بالمياه حول منطقة الجذور؛ مما يمثل مشكلة للزراعات القائمة خاصة المحاصيل الحساسة لزيادة الرطوبة الأرضية مثل (البطاطس، والفراولة، والفاصولياء، والبازلاء، والفول، والبصل، والثوم، والخرشوف)، إضافة إلى الخضروات تحت الأنفاق، وحتى أشجار الفاكهة التي دخلت في بداية موسم النمو.

ومن جهته، أكد علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أن القطاع يتابع حالة الزراعات بالتنسيق مع مديريات الزراعة في المحافظات المختلفة وإدارات الإرشاد التابعة لها، إضافة إلى إعطاء التوصيات الفنية المناسبة بالتنسيق مع المعاهد والمعامل البحثية المختصة، بحيث يتم تعميمها ونشرها في كل المحافظات؛ لتجنب وقوع أي خسائر للمزارعين، نتيجة تأثر زراعاتهم بالتقلبات الجوية المختلفة.

وأوضح عزوز، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، أن ذلك يعد دورا أصيلا للقطاع في دعم المزارعين من خلال التوصيات المناسبة، ونشر الممارسات الجيدة لهم؛ في سبيل حمايتهم وزيادة إنتاجية محاصيلهم الزراعية بما يعود عليهم بزيادة دخولهم.

وتتضمن أهم التوصيات الخاصة بقطاع الإرشاد الزراعي عدة واجبات يلزم تنفيذها بمجرد انتهاء موجة التقلبات مباشرة، منها: أن يتم الرش خلال الفترة التي تتراوح ما بين 2 إلى 3 أيام بمجرد جفاف التربة، بـ"عالي الفسفور" بمعدل 1.5-2 كجم للفدان، بجانب 1 كجم "فولفيك أسيد"، ومن 15-20 سيتوكينين 4% للفدان، إضافة إلى تكرار ما سبق بعد 5 أو 7 أيام، وذلك للمحاصيل في النصف الأول من الموسم أو لجميع أشجار الفاكهة.

وأكدت التوصيات أهمية تقريب الرية التالية بحيث تكون "خفيفة"، وكذلك يتم إضافة "حامض الفسفوريك" بمعدل من 3 لـ4 لترات للفدان، بجانب تنقيط من 8 لـ10 لترات للري بالغمر، فضلا عن أهمية الرش بالمبيدات الفطرية الوقائية أو العلاجية ضد الفطريات، والتي تحتوي على المواد الفعالة، ومنها (أكسي كلورو النحاس - ميتالكسيل - مفينوكسام - أزوكسي ستروبين - فوستيل ألومنيوم)، ويتم التكرار بعد 5-7 أيام.

وفيما يتعلق بالزراعات التي تجاوزت نصف عمرها، يتم رش "كالسيوم مخلبي" ويفضل أن يكون على أحماض "كربوكسيلية" وأن يكون مصدر الكالسيوم "أوكسيد كالسيوم" وليس "نترات كالسيوم"، إضافة إلى دفعة "سلفات بوتاسيوم" بمعدل 5 كيلو للتنقيط و10 كيلو للغمر للفدان حقنًا لمحاصيل (البطاطس، والثوم، والبصل المبكر).

ولفتت التوصيات إلى أهمية تكثيف عمليات الفحص المستمر للزراعات، حيث من المتوقع أن تكون هذه الظروف مناسبة لتشيكل الأجيال الأولى من (حشرات المن، والتربس، والعنكبوت الأحمر)، مشيرة إلى أنه عند وجود إصابة يتم استخدام المبيدات المناسبة والموصي بها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك