اليوم.. التموين تتعاقد على إنشاء مستودعات لزيادة احتياطى السلع لـ9 أشهر - بوابة الشروق
الجمعة 2 ديسمبر 2022 4:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

اليوم.. التموين تتعاقد على إنشاء مستودعات لزيادة احتياطى السلع لـ9 أشهر

وزارة التموين والتجارة الداخلية
وزارة التموين والتجارة الداخلية
إسلام جابر
نشر في: الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 7:47 ص | آخر تحديث: الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 7:47 ص

توقع وزارة التموين، ممثلة فى جهاز تنمية التجارة الداخلية، مع القطاع الخاص، اليوم، عقود إنشاء المرحلة الأولى من المستودعات الاستراتيجية؛ لرفع الطاقات التخزينية من الاحتياطى الاستراتيجى للسلع إلى 9 أشهر.
وقال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن المرحلة الأولى من المستودعات الاستراتيجية تتضمن 4 مخازن عملاقة يقع المخزن الواحد على مساحة تقارب الـ10 أفدنة، وذلك فى محافظات الأقصر والشرقية والسويس والفيوم.
وأضاف المصدر، لـ«الشروق»، أن المرحلة الثانية من إنشاء المستودعات تتضمن 3 مخازن أخرى، ليصل إجمالى عدد المستودعات إلى 7 مخازن عملاقة، ما يمكن الوزارة من رفع الاحتياطى الاستراتيجى من السلع إلى 9 أشهر بدلا 6 أشهر فقط.
وأكد وجود 1500 مخزن رئيسى بجانب 2500 مخزن ملحق على مستوى كافة المحافظات لتعتمد الوزارة على شبكة تخزين وتوزيع قوية تؤمن توافر السلع بجميع القرى والنجوع، موضحا أن هناك سيارات متنقلة تجوب المناطق الرئيسية بالمحافظات خاصة التى يقطن بها أكبر عدد من الأسر الأكثر احتياجا.
وأشار إلى أن المرحلة الثانية تتضمن 3 مخازن جديدة، وذلك من خلال تحمل الشركات الخاصة المنفذة تكلفة أعمال الانشاءات مقابل استفادتها من عوائد تأجير تلك المخازن لمدة زمنية معينة، ليقوموا بتحصيل ما دفعوه وتحقيق أرباح.
وشدد على أن جميع المخازن ستئول ملكيتها للدولة مرة أخرى؛ فور انتهاء مدة التعاقد، وبذلك تكون الدولة قد استفادت من توفير تلك المخازن وتملكها بعد انتهاء التعاقد، والطاقات التخزينية التى تمكن من زيادة الاحتياطى الاستراتيجى للسلع بجانب تحقيق القطاع الخاص لأرباح مالية على مدار عدة سنوات وهو ما يأتى فى صالح المواطن فى النهاية بعد توفير السلع بالأسواق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك