رسميًا.. «أوبر» تستحوذ على «كريم» فى الربع الأول من 2020 - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 1:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رسميًا.. «أوبر» تستحوذ على «كريم» فى الربع الأول من 2020


نشر في: الأربعاء 27 مارس 2019 - 3:30 ص | آخر تحديث: الأربعاء 27 مارس 2019 - 3:30 ص

حماية المنافسة: «الصفقة تمت بموافقة الجهاز والتنسيق معه»
توصلت كل من شركتى أوبر وكريم إلى اتفاقية تستحوذ بموجبها الأولى على الثانية مقابل 3.1 مليار دولار تتكون من 1.7 مليار من سندات القرض القابلة للتحويل و1.4 مليار دولار نقدا، بحسب بيان لـ«أوبر» أمس.
وتبقى عملية الاستحواذ خاضعة لموافقات الجهات التنظيمية ذات الصلة، ومن المتوقع إتمام الصفقة خلال الربع الأول من عام 2020.
وستستحوذ أوبر على أعمال التنقل والتوصيل والدفع الخاصة بكريم فى منطقة الشرق الأوسط الكبير، والتى تمتد من المغرب إلى باكستان، وتضم أسواق رئيسية منها مصر والأردن وباكستان والسعودية والإمارات.
وبمجرد إتمام الصفقة، ستكون كريم مملوكة بالكامل لشركة أوبر ولكنها ستحافظ على اسمها التجارى، وسيقود أعمال «كريم» أحد مؤسسيها ورئيسها التنفيذى مدثر شيخة، بإشراف مجلس إدارة سيتكون من ثلاثة أعضاء ممثلين عن أوبر وعضوين عن كريم، وستقوم الشركتان بتشغيل خدماتهما الإقليمية وأسمائهما التجارية بشكل مستقل.
من جهته صرح مدثر شيخة، الرئيس التنفيذى لكريم، قائلا: «هذه لحظة هامة بالنسبة لنا، وستكون بمثابة حافز ومسرع للنظام البيئى التقنى فى المنطقة من خلال توفير المزيد من الموارد لأصحاب المشاريع الناشئة من المستثمرين المحليين والعالميين».
وقال مصدر مطلع إن شركة أوبر تعمل على الإسراع بتنفيذ مشروع رئيسى بدأته قبل ستة أشهر لرسم الخرائط بما يسد الثغرات فى تغطيتها لمدن الشرق الأوسط، قبل استحواذها على منافستها الإقليمية كريم والطرح العام الأولى الذى تترقبه الأسواق لأسهمها هذا العام.
وقال المصدر إن فريقا من 28 موظفا بينهم مهندسون يعمل لحساب شركة ويبرو الهندية لأعمال التعهيد فى قطاع التكنولوجيا، أوشك على استكمال خرائط تفصيلية للشركات والمبانى العامة فى مدن سعودية، حيث طلبت منه «أوبر»، التعجيل بعمله إذ تتطلع الشركة لطرح أسهمها فى البورصة فى إبريل المقبل.
وتم تكليف الفريق الذى يعمل بمدينة حيدر آباد الهندية فى الآونة الأخيرة برسم خرائط لمصر، وقال المصدر إن الفريق يتعرض لضغط للإسراع بوتيرة العمل، لكن أوبر قالت إنها لم تبدأ العمل فى مصر.
وتمثل عملية رسم الخرائط عملية يدوية إلى حد كبير، يتم إنجازها على مستوى المربعات السكنية مربعا تلو الآخر وحيا بعد حى وتتطلب استثمارات كبيرة ولا بد من تحديث البيانات بانتظام، وتمثل الخرائط أساس تطبيقات نقل الركاب التى تعتمد على الانتقال من مكان لآخر باستخدام هذه الخرائط.
وكانت كريم التى تعمل فى الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا قد قالت فى السابق إنها قطعت مسافة 45 ألف ميل فى رسم خرائط المنطقة، وإن الثغرات فى تغطية خرائط جوجل للشرق الأوسط هى التى أرغمتها على الإنفاق على المشروع.
من جانبه قال مصدر بجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إن صفقة استحواذ شركة النقل الذكى «أوبر» على منافستها «كريم» جرت «بموافقة الجهاز والتنسيق معه».
وبحسب المصدر، فإن الجهاز عقد خلال الفترة الماضية عدة اجتماعات متتالية مع مسئولى الشركتين؛ من أجل مراعاة عدم مخالفة الصفقة لقانون حماية المنافسة المصرى، مشيرا إلى أن الشركتين التزمتا بجميع التدابير الوقائية التى طلبها الجهاز لضمان عدم تأثير صفقة الاستحواذ على المنافسة، أو تكريس خلق كيانات احتكارية تتحكم بشكل أو آخر فى السوق المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك