عقوبات رادعة تنتظر أكثر من 40 شركة مخالفة فى رحلات العمرة - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 12:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عقوبات رادعة تنتظر أكثر من 40 شركة مخالفة فى رحلات العمرة

طاهر القطان:
نشر في: الأحد 30 سبتمبر 2018 - 9:53 ص | آخر تحديث: الأحد 30 سبتمبر 2018 - 10:21 ص

تتضمن وقف النشاط من 3 إلى 12 شهرا وإلغاء الترخيص

انتهى قطاع الرقابة على الشركات بوزارة السياحة من التحقيق مع شركات السياحة المخالفة فى تنظيم رحلات العمرة فى الموسم الماضى وعددها أكثر من 40 شركة.
واقترحت جهات التحقيق مجموعة من العقوبات للشركات المخالفة تتراوح ما بين الحرمان من تنظيم رحلات السياحة الدينية لمدة 3 شهور إلى عام كامل أو وقف النشاط أو الغاء الترخيص نهائيا فى حالة المخالفات الصارخة أو كانت المخالفة متكررة.
ويتم خلال الايام القليلة القادمة عرض نتائج التحقيقات على الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة تمهيدا لإقرارها والبدء فى تنفيذها مع انطلاق موسم العمرة الجديد للعام الهجرى الحالى 1439 هجرية.
وكانت هذه الشركات قد ارتكبت عدة مخالفات منها تغيير سكن المعتمرين دون إخطار وزارة السياحة، بالإضافة إلى استخدام تأشيرات العمرة المخصصة لشهر رجب وشعبان خلال شهر رمضان فى حين قام البعض بتزوير بيانات بعض المعتمرين تهربا من سداد الرسوم الخاصة بتكرار العمرة وتم إحالة هذه الشركات إلى النيابة العامة لاتخاذ اللازم حيالها حيث من المتوقع إلغاء ترخيص أى شركة متورطة فى مثل هذه المخالفات الصارخة.
من ناحية أخرى، يترقب أصحاب شركات السياحة انطلاق موسم العمرة قريبا وخاصة بعد اعتماد اللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة برئاسة مجدى شلبى وكيل أول وزارة السياحة لقطاع الشركات فى اجتماعها الأخير للضوابط الجديدة. وأوصت اللجنة بضرورة أن تكون بداية الموسم مبكرة هذا العام تيسيرا على المعتمرين وأصحاب الشركات بدلا من التكدس خلال 3 شهور فقط وهى رجب وشعبان ورمضان مثلما حدث فى العامين الماضيين.
وتضمنت مناقشات اللجنة الابقاء على نفس حصة مصر من تأشيرات العمرة وعددها 500 ألف تأشيرة مع بدء تنفيذ الرحلات مبكرا خلال أكتوبر القادم بهدف اتاحة الفرصة لشركات السياحة بتنظيم برامج عمرة متميزة وبأسعار مناسبة لجميع شرائح المجتمع، بالإضافة إلى القضاء على ظاهرة التكدس فى 3 شهور فقط وهى رجب وشعبان ورمضان كما كان يحدث فى الموسمين السابقين.
ومن جهته، أكد ناصر تركى نائب رئيس غرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة أن البدء المبكر لموسم العمرة سيؤدى إلى تراجع أسعار البرامج لأكثر من 20% عن العام الماضى كما سيوفر نحو 40% من العملة الأجنبية التى يتم تحويلها للسعودية كقيمة لتعاقدات الفنادق بكل من مكة المكرمة والمدينة والتنقلات الداخلية بالمملكة.
وأضاف أن موسم العمرة الماضى كان فى المجمل ناجحا وغالبية الشركات اجتهدت لتقديم أفضل خدمة للمعتمر المصرى، منوها إلى ان الموسم الجديد سيشهد تقديم شركات السياحة لبرامج عمرة تتميز بجودة عالية وبأسعار أقل.
وأكد تركى أن الضوابط التى وضعت العام الماضى للعمرة أثبتت نجاحها، لذلك فمن المتوقع تطبيق نفس الضوابط الخاصة بالسكن ووسائل النقل وغيرها من الخدمات التى تقدمها شركات السياحة للمعتمر.
كانت اللجنة قد رفعت توصية فى تقريرها لوزيرة السياحة عن موسم العمرة الجديد بضرورة فتح الموسم مبكرا طالما أن الحكومة حددت الأعداد والتى سيتم تنفيذها خلال الموسم والبالغة 500 ألف تأشيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك