«شل» تكتشف حقل غاز في الصحراء الغربية باحتياطي نصف تريليون قدم مكعب - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 6:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«شل» تكتشف حقل غاز في الصحراء الغربية باحتياطي نصف تريليون قدم مكعب

شركة شل
شركة شل

نشر في: الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 4:52 م | آخر تحديث: الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 4:53 م
نجحت شركة شل في تحقيق كشف للغاز بمنطقة امتياز شمال علم الشاويش بالصحراء الغربية لمصر، وبحسب بيان من الشركة اليوم، كان قد تم تخصيص حق استغلال هذه المنطقة من القطاعات الاستكشافية لشركة شل في عام 2012 وتوقيع الإتفاقية الخاصة بها بحلول نهاية 2013 مع وزارة البترول المصرية والهيئة المصرية العامة للبترول بعد طرح المنطقة في مناقصة لشركات البترول العالمية.

وقال إيدن ميرفي، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركات شل في مصر، إن الكميات المبدئية المكتشفة تقدر بحوالي نصف تريليون قدم مكعب من الغاز (الحجم الكلي للغاز قبل الإنتاج) مع مزيد من احتمال وجود احتياطي اكثر من الغاز بما يضع هذا الكشف بين أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في الصحراء الغربية خلال السنوات الماضية.
وأضاف ميرفي أن "الكشف الجديد في بئر (بي تي إي – 2) يأتي نتاج تطبيق أحدث التقنيات خلال مرحلة المسح السيزمي والعمليات المتعلقة به بالإضافة إلي حفر أحد أعمق الآبار في الصحراء الغربية". و أوضح ميرفي أن الكشف الجديد من شأنه المساهمة بما يقرب من 10 إلي 15 بالمائة من الإنتاج الكلي لشركة بدر الدين للبترول وهي الشركة المشتركة القائمة بعمليات الإنتاج بالنيابة عن شركة شل والهيئة المصرية العامة للبترول.

وتمتلك شركة شل حصة 100% من ترخيص المنطقة التي تضم بئر (بي تي إي -2) والتي من المتوقع أن تقوم شركة بدر الدين بإدارة العمليات فيها. وقد تم حفر بئر (بي تي إي -2) في يونيو 2016 بعد النجاح في اختراق منطقة حرجة من الضغط العالي في الجزء العلوي من البئر بصورة آمنة. أما الكشف فتم التوصل إليه عند عمق 5740 متر بتكوينات "خريطة" الرملية حيث تأكد وجود عمود من الغاز بطول 500 متر وأكثر من 100 متر من الغاز داخل خزانات من الحجر الرملي تتسم بوجود مسام جيدة تسمح باستخراج الغاز.

وجدير بالذكر أنه قد تم إتمام عمليات الحفر قبل الموعد المخطط له بينما يستمر الحفر لاستكشاف مناطق أعمق من الحجر الرملي بتكوينات "خريطة" تصل إلي أكثر من 6000 متر. وسيتم تقدير كميات المواد الهيدروكربونية المتوقعة بعد الإنتهاء من الحفر والاختبارات التي يتم إجرائها على البئر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك