الثلاثاء 24 أبريل 2018 8:12 م القاهرة القاهرة 18.1°
جميل مطر
جميل مطر
تابع الكاتب علي
كاتب ومفكر مصري كبير مهتم بقضايا الإصلاح والتحول الديمقراطي ، ويعد من أبرز الكتاب في المنطقة العربية ، وله سمعة كبيرة في هذا المجال على الصعيد الدولي أيضا ، فضلا عن كونه محللا سياسيا معروفا ، وهو أيضا مدير المركز العربي لبحوث التنمية والمستقبل.

أرشيف مقالات الكاتب

كتاب الشروق

جميل مطر

أحدث مقالات جميل مطر - نوفمبر / 2013

  • لبنان.. غير قابل للانفراط الإثنين 25 نوفمبر 2013 - 4:25 ص

    للمرة الثانية خلال أسابيع قليلة تتعرض الضاحية الجنوبية فى بيروت لتفجير انتحارى يروح ضحيته عشرات القتلى والجرحى. وكالعادة تركزت الأنظار على العدو الإسرائيلى باعتبار أن له مصلحة فى ترهيب حزب الله وإثارة ذعر كاف لدعم جهود الانفصاليين والانفراطيين، وأيضا باعتبار أن اتهامه يبعد الشكوك عن الإسلاميين المتطرفين، وبالتالى يفوت الفرصة على دعاة حرب التفتيت والانفراط.

  • ليـــــــــــالٍ الثلاثاء 5 نوفمبر 2013 - 9:23 م

    كل شخص أعرفه انبهر ذات يوم بشخص آخر. كلنا انبهرنا بآخرين فى طفولتنا وسنين مراهقتنا وفصول نضجنا وشيخوختنا. اختلفت أسباب الانبهار، واختلفت مدد الانبهار

  • قطع العلاقات دليل عجز الإثنين 11 نوفمبر 2013 - 7:09 ص

    أسمع صخبا حول العلاقات المصرية التركية، صخب يضر مصر وسياستها الخارجية ولا ينفع الصاخبين إلا قليلا. أشد ما يؤذى السمع فى هذه المرحلة الانتقالية الدقيقة هو الدعوة الصاخبة إلى قطع العلاقات السياسية مع تركيا.

  • «مانيكان» الأربعاء 13 نوفمبر 2013 - 7:53 ص

    أخيرا اقتنعت بأهمية وضرورة أن أخرج لأتبضع بنفسى بعض احتياجاتى. كانت وجهتنا أحد أهم «مولات» ضواحى القاهرة. وكان هدفى محدودا ومحددا.

  • فراغ القوة تهديد للاستقرار الخميس 7 نوفمبر 2013 - 7:20 ص

    أتصور أن الشرق الأوسط يقدم نماذج متعددة تؤكد فكرة تراجع القوة فى عديد الدول، وليس فقط عند القمة الدولية.

  • الحق فى التسلية الأربعاء 20 نوفمبر 2013 - 6:06 ص

    حفاظا على ما حققته خلال سنوات العمر من علم ومعرفة، قررت مؤخرا إعادة النظر فى علاقتى ببرامج التليفزيون، مفضلا أن أخصص لمشاهدة الأفلام المصرية القديمة وقتا أطول من الوقت الذى خصصناه على مدى ثلاث سنوات للبرامج الإخبارية. اقتنع آخرون بالتجربة. وعند التقييم اكتشفنا اننا أصبحنا أهدأ طباعا وأدق فى تحليل أوضاع البلد وأكثر قدرة على استشراف المستقبل.

  • ننحرف يمينًا وبسرعة الخميس 14 نوفمبر 2013 - 7:41 ص

    مصر تنحرف يمينا. سمعت هذه العبارة يرددها أصدقاء فى مصر وخارجها. عبارة من ثلاث كلمات تلخص حالة وتعبر بصدق وصراحة عن تطور فى مصر لا تخطئه عين.

  • ضغوط على السياسة الخارجية المصرية الخميس 21 نوفمبر 2013 - 7:38 ص

    من إنجازات ثورة يناير أنها «سيست» الجماهير المصرية إلى درجة لم تعرفها من قبل مصر الحديثة. ولكن مثلما حدث فى إنجازات أخرى، تجاوز التسييس الحد المعتدل حين اختفت أو كادت تختفى المسافة بين «التسيس» والغوغائية وخرجت الجماهير بحماستها وانفعالها تتدخل فى كل صغيرة وكبيرة وفيما تفهم وفيما لا تفهم. هكذا تحولت إنجازات بعينها إلى إخفاقات وهكذا تداخلت وتشابكت المواقف فاختلط فى أحيان كثيرة الجد بالهزل والثورة بالفوضى والرأى بالشائعة.