الأربعاء 20 يونيو 2018 12:59 م القاهرة القاهرة 36.3°
جميل مطر
جميل مطر
تابع الكاتب علي
كاتب ومفكر مصري كبير مهتم بقضايا الإصلاح والتحول الديمقراطي ، ويعد من أبرز الكتاب في المنطقة العربية ، وله سمعة كبيرة في هذا المجال على الصعيد الدولي أيضا ، فضلا عن كونه محللا سياسيا معروفا ، وهو أيضا مدير المركز العربي لبحوث التنمية والمستقبل.

أرشيف مقالات الكاتب

كتاب الشروق

جميل مطر

أحدث مقالات جميل مطر - مارس / 2011

  • البرازيل قدوة الخميس 24 مارس 2011 - 9:45 ص

     لا أنكر اقتناعى بأن لأمريكا دورا فى الثورات العربية المشتعلة فى شتى أنحاء العالم العربى، كاقتناعى منذ ربع قرن أن لأمريكا دورا فى انطلاق حركة الإصلاح التى شملت معظم أرجاء أمريكا اللاتينية. 

  • أجمل رحلة الأربعاء 9 مارس 2011 - 10:29 ص

    قضيت أكثر من ثلاثة أرباع العمر مسافرا. كنت فى السابعة عندما سافرت فى أول رحلة لى خارج القاهرة وكانت إلى حلوان عبر التلال الممتدة من المقطم إلى المعصرة.

  • ثورة ليست كالثورات الخميس 31 مارس 2011 - 9:31 ص

     يراد لهذه الثورة أن يكون لها وظيفة محددة وواضحة، هى أن تهتم بإزالة قشرة تغطى جزءا من سطح المجتمع السياسى المصرى ووضع قشرة أخرى محلها فى الجزء نفسه لا تتخطاه.

  • ما شعورك وأنت تقرأ ملفك فى أمن الدولة؟ الخميس 10 مارس 2011 - 9:05 ص

    كان مشهدا لافتا، أبناء الشعب أمام مقار أمن الدولة يبحثون عن ملفات تحمل أسماءهم وتحكى عنهم حكايات صاغها آخرون، وستبقى للتاريخ السيرة الرسمية الأوحد.

  • نحتاج لدعم لا لوصاية السبت 19 مارس 2011 - 9:26 ص

     مطرأعرف أننا تفتقر إلى الكثير من وسائل الحكم الرشيد وسلوكياته بدليل أن ثورة قامت وأحد أهم أهدافها ترشيد الحياة السياسية فى مصر

  • انطباعات الأخ الكبير الأربعاء 2 مارس 2011 - 9:50 ص

    حضرت اجتماعا خارج مصر عقد لمناقشة مستقبل العالم العربى على ضوء التطورات الأخيرة فى الشرق الأوسط. كان هناك ما يشبه الإجماع بين المجتمعين على أن ثورة تونس ومصر هزتا بالفعل أركان استقرار وهمى عاشت فيه زعامات الأمة العربية وقام بالتنظير له ورتق ثقوبه كثير من مثقفيها ومفكريها.

  • العوامل الخارجية المحيطة بثوراتنا الخميس 17 مارس 2011 - 9:30 ص

    انشغل أكثرنا بالتطورات الداخلية فى مصر غير منتبه إلى أن العالم الخارجى يراقب ويرصد ويتدخل. بل إن عديدا من المحللين والمعلقين فى مصر، ودول أخرى شعوبها ثائرة، لم يهتموا اهتماما كافيا بالبيئة الدولية التى أحاطت بثوراتنا

  • ميادين لها تاريخ الأربعاء 23 مارس 2011 - 9:43 ص

    نعرف الآن عن الميادين وتاريخها أكثر مما كنا نعرف فى أى وقت مضى، لم يخطر يوما على بالى أن أقضى ساعات اقرأ عن تخطيط المدن وأنا أبعد الناس عن فروع الهندسة كافة.