الخميس 18 يناير 2018 10:12 ص القاهرة القاهرة 14.4°
جميل مطر
جميل مطر
تابع الكاتب علي
كاتب ومفكر مصري كبير مهتم بقضايا الإصلاح والتحول الديمقراطي ، ويعد من أبرز الكتاب في المنطقة العربية ، وله سمعة كبيرة في هذا المجال على الصعيد الدولي أيضا ، فضلا عن كونه محللا سياسيا معروفا ، وهو أيضا مدير المركز العربي لبحوث التنمية والمستقبل.

أرشيف مقالات الكاتب

كتاب الشروق

جميل مطر

أحدث مقالات جميل مطر - سبتمبر / 2013

  • الألمان يفوضون من جديد «مامى آنجى» الخميس 26 سبتمبر 2013 - 9:15 ص

    تمر ساعات قليلة على إعلان النتائج الأولية للانتخابات الألمانية إلا وكانت صور أنجيلا ميركل تتصدر الصفحات، وقد أسبغ عليها الصحفيون ألقابا وأوصافا مثل «موتى» المرادفة لكلمة «مامى» بالعامية، ومادونا الألمانية.

  • صار الملل وباءً الأربعاء 4 سبتمبر 2013 - 8:36 ص

    تابعت على مدى شهر حالات شعور بالملل لم أشهد مثلها عددا أو حدة فى أى وقت مضى. ففى كل مكان ذهبت إليه، حتى فى مؤتمرات وندوات وجلسات كلام ولقاءات اجتماعية،

  • الندرة تتمدد الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 8:48 ص

    الأصل فى حياتنا، كما يشيع الاقتصاديون، هو الندرة. فالعمر سنوات امتدت أم قصرت تظل معدودة. والثروة أموال وعقارات زادت أم نقصت تظل محدودة

  • أوسلو ونوبل وسلام لا يتحقق الخميس 19 سبتمبر 2013 - 8:57 ص

    لا أعرف شخصًا حصل على جائزة نوبل للسلام ثم تنازل عنها أو طلب سحبها منه حتى وإن اكتشف فى نوبة ضمير أنه لم يكن يستحقها أو تأكد أن المشروع أو العمل الذى من أجله حصل على الجائزة فشل ولم ير النور.

  • دور كبير لمصر فى التسوية السورية الإثنين 9 سبتمبر 2013 - 9:12 ص

    إشارات هامة خرجت من قمة العشرين فى سان بطرسبرج. بعض هذه الإشارات يتعلق بحال العالم خلال الشهور القادمة، والحديث عن هذه الحال يطول. بعضها الآخر يتعلق بانحسار موجة الحرب على سوريا وصعود فرص التسوية السياسية.

  • سقوط المبرر الأخلاقى للضربة الأمريكية الخميس 5 سبتمبر 2013 - 9:01 ص

    مرة أخرى تدفع الشعوب العربية ثمن عناد سخيف بين قوة داخلية تدعى الحق فى أن تستبد بشعبها وقوة خارجية تدعى الحق فى أن تلقن هذه القوة المستبدة درسا.

  • من قصص التحريم الأربعاء 18 سبتمبر 2013 - 8:48 ص

    وقعت فى يدى دراسة كتبها ستيفن نادلر، أستاذ الفلسفة بجامعة ويسكونسين ماديسون تحت عنوان «لماذا أخرجوا سبينوزا من الديانة اليهودية»

  • أمريكا تقود بصعوبة.. حتى من الخلف الخميس 12 سبتمبر 2013 - 9:17 ص

    سوريا كانت حاضرة بقضيتها فى قمة سان بطرسبرج وهى ليست عضوا فى مجموعة العشرين. كانت حاضرة بثقل يفوق ثقل أعضاء عديدين جاءوا بوفود جرارة، وتصدرت قضيتها اهتمامات القمة رغم أنها لم تكن بندا فى جدول الأعمال.