الأربعاء 26 سبتمبر 2018 5:47 م القاهرة القاهرة 30.4°
جميل مطر
جميل مطر
تابع الكاتب علي
كاتب ومفكر مصري كبير مهتم بقضايا الإصلاح والتحول الديمقراطي ، ويعد من أبرز الكتاب في المنطقة العربية ، وله سمعة كبيرة في هذا المجال على الصعيد الدولي أيضا ، فضلا عن كونه محللا سياسيا معروفا ، وهو أيضا مدير المركز العربي لبحوث التنمية والمستقبل.

أرشيف مقالات الكاتب

كتاب الشروق

جميل مطر

أحدث مقالات جميل مطر - أكتوبر / 2009

  • أوباما والجائزة والكلب بو Bo الإثنين 19 أكتوبر 2009 - 9:39 ص

     كانت عقارب الساعة تشير إلى الخامسة و9 دقائق من الصباح حين تلقى البيت الأبيض فى واشنطن رسالة من أوسلو تفيد بأن اللجنة المكلفة باختيار الفائزين بجائزة نوبل أعلنت باراك أوباما فائزا بالجائزة.

  • من يحمى كنوزنا الأثرية؟ الخميس 22 أكتوبر 2009 - 8:34 م

     حيثما قامت حضارات وازدهرت أمم زخرت الأرض والجبال والصحارى بشتى أنواع الآثار، وحيثما كانت الآثار وجدت العصابات لسرقتها وتفننت فى أساليب تهريبها وبيعها.

  • أيهما أسبق وأعقد..أزمتنا أم الأزمة العالمية؟ الخميس 15 أكتوبر 2009 - 10:49 ص

     لا يخلو مجلس من مجالسنا أو صحيفة من صحفنا من عبارة تشكو حالة اللامبالاة التى يرفل فيها كثير من المصريين، نشكو مرة، وأحيانا مرة أخرى ثم نذهب كل إلى حال سبيله، غير مبالٍ أو فى انتظار مشكلة أخرى نشكو منها قبل أن نعود إلى اللامبالاة.

  • خافوا على الحب الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 9:58 ص

     خافوا على الحب أن ينحسر فأدخلوه المعمل وأخضعوه للتحليل. هذا بالضبط ما فعله علماء قضوا جانبا من حياتهم يدرسون الحب ويتتبعونه حتى جاء يوم اكتشفوا فيه أن حالته تتدهور.

  • صيف الكراهية في أمريكا الخميس 1 أكتوبر 2009 - 9:29 ص

     نحن المخضرمين، من منا لا يذكر صيف عام كان صيفا فريدا. الشباب والألوان فى كل مكان، فى الحدائق والمتنزهات العامة وفى الخلاء والمحميات الطبيعية، وشوارع المدن الجامعية الأشهر كمدينة آن آربر فى ولاية ميتشيجان وسيراكيوز فى ولاية كاليفورنيا وأكسفورد فى بريطانيا

  • أرق الفراش المزدوج الثلاثاء 13 أكتوبر 2009 - 9:04 ص

     كانوا ينصحوننا بالنوم مبكرا، فالنوم العميق لا يكون إلا فى الثلث الأول من الليل، ثم اكتشفنا أن وراء هذه النصيحة نية أخرى، هى أن ينام الصغار والمراهقون مبكرا ليستيقظوا نشيطين وأصحاء

  • أستار العتمة تتمزق الخميس 29 أكتوبر 2009 - 9:53 ص

     انتهزت فرصة لقاء ضم عشرات من كبار نساء ورجال الإدارة لأطلب المساعدة فى البحث عن إجابة عن سؤال يحير عددا من الأصدقاء الأجانب والمصريين المهتمين بأحوال مصر ويحيرنى.

  • خمس دقائق فى عقل طفل الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 12:35 م

     أعرف صديقا يستطيع أن يقرأ فى عينى شخص آخر ما لا يريد أن يفصح عنه ويبذل جهدا لإخفائه. يعترف الصديق أن هذه المَلَكة لا تتوافر له فى كل وقت ولا فى كل مكان ولا مع كل الأشخاص، ويعترف أيضا أنه لم يفلح مرة واحدة فى قراءة ما يدور فى عقول الأطفال تحت سن الستة شهور أو أكبر قليلا.