الثلاثاء 16 يناير 2018 5:37 م القاهرة القاهرة 17.1°
جميل مطر
جميل مطر
تابع الكاتب علي
كاتب ومفكر مصري كبير مهتم بقضايا الإصلاح والتحول الديمقراطي ، ويعد من أبرز الكتاب في المنطقة العربية ، وله سمعة كبيرة في هذا المجال على الصعيد الدولي أيضا ، فضلا عن كونه محللا سياسيا معروفا ، وهو أيضا مدير المركز العربي لبحوث التنمية والمستقبل.

أرشيف مقالات الكاتب

كتاب الشروق

جميل مطر

أحدث مقالات جميل مطر - أبريل / 2009

  • حتى الصمت له صوت الإثنين 27 أبريل 2009 - 5:41 م

     قالت: يبدو يا جارى العزيز إن جفنا لى لن يغمض الليلة، فالمباراة اقتربت من نهايتها، وبفوز أحدهما سيخرج الشباب كالعادة إلى شارعنا ويقضون فيه الليل.

  • عالم جديد على أكتاف إرهاب المضاربين والمتشددين الأربعاء 1 أبريل 2009 - 7:13 م

     لا أدرى إن كانت مطالبة الرأى العام العالمى للرئيس باراك أوباما باتخاذ قرارات أشد حزما والتحرك بسرعة أكثر فيها ظلم له أم خدمة.

  • حملة لإقامة محاكم عربية لمجرمى الحرب الأربعاء 15 أبريل 2009 - 8:18 م

     «القانون الدولى يصبح مدعاة للسخرية إذا لم نطبقه فى المستقبل على أنفسنا» تلك كانت كلمات روبرت جاكسون قاضى المحكمة العليا الأمريكية عندما وافق على تنفيذ التكليف الصادر من قيادة مراكز الحلفاء

  • آفباك.. خطة توسع أم انسحاب؟ الأربعاء 8 أبريل 2009 - 8:22 م

     باكستان، وليست إيران، هى بؤرة اهتمام المسئولين عن الأمن القومى الأمريكى، واهتمام حلف الأطلسى بتشكيله الجديد وطموحاته الواسعة، ويجب أن تكون أحد بؤر اهتمامنا فى مصر والعالم العربى.

  • المرأة والحكومة.. علاقة قوة جديدة الإثنين 6 أبريل 2009 - 6:06 م

     يزداد عدد النساء اللاتى يشكين من أن كثيرا من رجال هذه الأيام يتهربون من تحمل مسئوليات، هى فى الأصل ــ حسب رأى النساء ــ من نصيب الرجال.

  • قمة ترينيداد تؤكد انحسار الولايات المتحدة الأربعاء 22 أبريل 2009 - 7:32 م

     «أمامى الكثير مما يجب أن أتعلمه». بهذه الكلمات القليلة استطاع أوباما أن يذيب بعض الجليد الذى رافق افتتاح القمة الخامسة لدول الأمريكتين، التى انعقدت فى عاصمة ترينيداد وتوباجو، إحدى أهم منتجعات منطقة الكاريبى وأشدها رطوبة وحرارة.

  • مؤسسات فى غير أوانها ومكانها الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 7:57 م

     حدثت أمور ثلاثة فى أسبوع واحد لا رابط بينها سوى وجود رجل صغير السن نسبيا أسمر اللون نسبيا يتولى منذ مائة يوم قيادة دولة هى الأعظم فى العالم نسبيا وإلى حين.