أداة «Metrics Reloaded».. ودقة برامج تحليل الصور الطبية - مواقع عالمية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 9:14 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أداة «Metrics Reloaded».. ودقة برامج تحليل الصور الطبية

نشر فى : الأحد 18 فبراير 2024 - 7:40 م | آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 7:40 م
نشر موقع Eurasia Review مقالا اشترك فى إعداده كتاب الموقع، تناولوا فيه قيام فريق بحثى فى المجال الطبى بابتكار أداة قياسية عبر الإنترنت «Metrics Reloaded» لاختيار الخوارزميات الأنسب لأداء المهمة المعنية ــ فيما يتعلق بتحليل الصور المدعومة بالذكاء الاصطناعى، كما أشاروا إلى أهمية دور مقاييس الاختبار لتقييم أداء البرمجيات سواء فى المجال الطبى أو غيره... نعرض من المقال ما يلى:
بداية، يتساءل كتاب المقال عن مدى كفاءة الخوارزميات المستخدمة فى تحليل الصور الطبية المدعومة بالذكاء الاصطناعى فى أداء مهامها، فإن كفاءة هذه الخوارزميات تعتمد إلى حد كبير على المقاييس المستخدمة لاختبار أداء هذه البرمجيات.
لذلك، قام اتحاد دولى بقيادة علماء من مركز أبحاث السرطان الألمانى (DKFZ) والمركز الوطنى لأمراض الأورام (NCT) فى هايدلبرج بتجميع المعلومات المتاحة فى جميع أنحاء العالم حول نقاط القوة والضعف والقيود المحددة لمقاييس اختبار أداء البرامج التكنولوجية. ومن خلال تقنية «Metrics Reloaded»، يقدم الباحثون الآن أداة متاحة عبر الإنترنت تدعم المستخدمين فى اختيار الخوارزمية الأكثر ملاءمة لمهمتهم.
تعتمد مجالات الطب بنسبة كبيرة على الذكاء الاصطناعى (AI). على سبيل المثال، يبحث الأطباء فى تصوير الثدى بالأشعة السينية عن بؤر السرطان الصغيرة أو يحسبون حجم ورم الدماغ بناء على الصور المقطعية المأخوذة بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسى، ويستخدمون صورا بالمنظار للأمعاء لتعقب الأورام الحميدة، ثم تأتى بعد ذلك عملية التقييم لصور هذه الأنسجة لاكتشاف التغيرات الطفيفة فى الخلايا الفردية.
لكن هل الخوارزميات المستخدمة فى هذه الأنواع المختلفة من برامج تحليل الصور مناسبة دائما للمهمة التى بين أيدينا؟ إن تحديد مدى ملاءمة التقنية المستخدمة لأداء المهمة المعنية يعتمد إلى حد كبير على أدوات القياس، والتى يشار إليها باسم «المقاييس» من الناحية الفنية، التى تختبر دقة البرمجيات.
تقول لينا ماير هاين من مركز أبحاث السرطان الألمانى، مستشهدة بمثال: «كثيرا ما نلاحظ أنه يتم استخدام مقاييس التحقق التى لا علاقة لها على الإطلاق بالمهمة من منظور سريرى». فمن المهم أن تكتشف الخوارزمية حتى أصغر الآفات لتتمكن من تحديد ملامح كل ورم خبيث بدقة عالية.
تخشى لينا ماير هاين وزملاؤها من أن استخدام مقاييس التحقق غير المناسبة يمكن أن يعيق التقدم العلمى ودور برامج تحليل الصور فى الممارسة السريرية.
ولكن ما هى المقاييس المناسبة لسؤال سريرى معين، مع الأخذ فى الاعتبار جميع نقاط القوة والضعف والقيود؟ لمعرفة ذلك، استخدم علماء البيانات فى مركز أبحاث السرطان الألمانى عملية منظمة متعددة المراحل لاستطلاع آراء قادة الرأى فى الأوساط الأكاديمية والصناعية من أكثر من 70 مؤسسة بحثية حول العالم. وقد سمح لهم الاستطلاع بجمع معلومات لم تكن متاحة فى السابق إلا فى مواقع متفرقة حول العالم.
تقول أنيكا رينكى، أحد أعضاء فريق البحث الرئيسيين: «من خلال هذا العمل، سنوفر معلومات موثوقة وشاملة عن المشكلات المرتبطة بمقاييس التحقق من دقة البرمجيات فى تقنيات تحليل الصور للخبراء لأول مرة».
ميزة أخرى لهذا المشروع البحثى، بفضل احتوائه على مجموعة منظمة من المعلومات، التى يمكن للباحثين من جميع التخصصات الوصول إليها، سوف يساعد هذا فى فهم أعمق للمعضلة الرئيسية فى تحليل الصور بمساعدة الذكاء الاصطناعى. وعلى الرغم من أن التركيز ينصب على برامج تحليل الصور الطبية، إلا أنه يمكن أيضا نقل المعلومات إلى مجالات أخرى.
يصف اتحاد الخبراء بقيادة باحثى هايدلبرج أداة «Metrics Reloaded»: بأنها الإطار الشامل لمساعدة الأطباء والعلماء على اختيار المقاييس المناسبة لحل المشكلة. يمكن استخدام «Metrics Reloaded» كأداة عبر الإنترنت، ويوضح بول جاجر، أحد الباحثين الكبار، آلية عمل الأداة، حيث يتم إنشاء ملف لمشكلة ما متعلقة بإحدى تقنيات تحليل الصور من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة موجهة إلى المستخدمين. و«تلفت الأداة أيضا الانتباه إلى مشاكل معينة تنشأ فى بعض الأمراض الطبية الحيوية».
تعتبر أداة « Metrics Reloaded» مناسبة لجميع أنواع مشكلات برامج تحليل الصور المختلفة، أى لتصنيف الصور أو اكتشاف الكائنات أو تعيين وحدات البكسل الفردية (التجزئة الدلالية). تعمل هذه الأداة بشكل مستقل تماما عن مصدر الصورة، لذلك يمكن استخدامها أيضا فى الصور المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسى كما فى الصور المجهرية.
ختاما، إن أداة «Metrics Reloaded» هى أول دليل منهجى يوضح لمستخدمى الصور المدعومة بالذكاء الاصطناعى كيفية الوصول إلى الخوارزمية الصحيحة. نأمل أن يتم استخدام Metrics Reloaded على نطاق واسع قدر الإمكان وفى أسرع وقت ممكن، حيث يمكن أن يؤدى ذلك إلى تحسين جودة ومصداقية نتائج برامج تحليل الصور بشكل كبير. وهذا ما أكدت عليه مينو تيزابى، أحد أعضاء فريق البحث، قائلة، إن الإسراع فى استخدام هذه الأداء من شأنه «أن يعزز الثقة فى تقنيات تحليل الصور المدعومة بالذكاء الاصطناعى فى الممارسة السريرية الروتينية».

ترجمة وتحرير: وفاء هانى عمر
النص الأصلى
التعليقات