فصل المقال فى قيمة الخيال - صلاح ابو الفضل - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:03 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فصل المقال فى قيمة الخيال

نشر فى : الأحد 27 مايو 2018 - 9:50 م | آخر تحديث : الأحد 27 مايو 2018 - 9:50 م

فى تاريخ مصر دائما ما يخرج من أبنائها من يحاولون منفردين دفع عتلة التقدم المعرفى تعويضا للفارق الزمنى بينها وبين دول الغرب المتقدم. حاولها طه حسين حين رفع لواء العقلانية فى قراءة الأدب والتاريخ مقابل القراءة العاطفية للنصوص الدينية وتسطيحها ثم سار على نهجه بعد عدة عقود الراحل المجنى عليه نصر أبو زيد. وحاولها جمال حمدان فى كتابه الموسوعى الذى تناول العلاقة بين الإنسان والمكان فى دراسة أنثروبولوجية جغرافية فريدة وهو إنجاز معرفى هائل يستحق أن تعاد كتابته وتأصيله لإكمال ما بدأه العلامة الراحل. وقد خرج علينا مؤخرا المفكر والأديب المبدع عمار على حسن بمغامرة جريئة وجديدة فى كتابه عن الخيال السياسى اقتحم فيها تخوم العلاقات المتشابكة بين الفلسفة والتاريخ وعلوم النفس والاجتماع والإنسان، محاولا ترشيد التفكير السياسى الآتى فى أعقاب زلزال يناير ويونيو وما بعدهما، وفى ساحة يملؤها الهواة قبل المحترفين وفى مناخ تاهت فيه معالم الممارسة الصحيحة لأى فن من فنون الحياة اليومية بدءا من محاولة ركن سيارة على جانب طريق إلى إجراء جراحة عادية لمريض أو رعاية مزلقان أو زراعة فدان أو تخطيط مدينة وانتهاء بإدارة حكومة أوسياسة دولة فى معترك عالمى ملغوم.

وكتاب الخيال السياسى يأتى بعد فترة قصيرة من رحيل الأستاذ هيكل الذى ظل يلح فى أيامه الأخيرة على افتقار الأمة لرؤية واضحة للمستقبل واقترح أكثر من مرة تشكيل لجنة أو مجلس لأمناء أو حكماء الأمة من أجل التوصل إلى تلك الرؤية المفتقدة.

***

والخيال السياسى كما بيّن الدكتور عمار لا ينتمى لفرع واحد من فروع المعرفة كالفلسفة أو علم الاجتماع أو العلوم السياسية ولكنه ملتقى لكل هذه العلوم. وحين أهدانى الكتاب دخلنا فى مناقشة ممتعة حول معنى الخيال ودوره فى عملية الإبداع الفنى وركز عمار على أن الدور واحد فى الإبداع الفنى أو الإبداع السياسى وضرب مثلا أن القواعد العلمية التى تحكم طرائق البحث العلمى أصبحت تطبق فى مناهج العلوم الإنسانية وأنه لا فرق بين دراسة التاريخ ودراسة العلوم. ثم تطرق بنا الحديث إلى العلاقة بين الخيال والتفكير واكتشفت أنه بسبيله لمعالجة المرحلة التالية من هذه المغامرة الشيقة فى كتاب عن المجاز السياسى يستكشف فيه التأثير الظاهر والخفى للغة على سيطرة مناهج بعينها فى التفكير السياسى السائد فى مرحلة معينة وتساءل كلانا أيهما بدأ الخيال أم المجاز وانطلق المفكر الأديب فيما سيكون إضافة جديدة فى الكتاب القادم.
والخيال السياسى عند عمار يبدأ مثل الفلسفة بالدهشة ثم بالسؤال تحديدا للمشكلة وأبعادها ووصولا إلى اقتراح الحل، ثم يوضح أن الحل المفترض يكون غالبا تقليديا منطقيا هادئا باردا مستندا إلى المستقر فى وعى وعلم الباحث وغالبا ما يكون متوسط القيمة أو الفائدة، وهنا تؤدى الحاجة لحلول أفضل إلى اللجوء لطرق غير متوقعة يترك فيها المجال للعقل والتفكير حرا طليقا يجرب فى ساحة الخيال أشكالا وأساليب لا ترتبط بالمنطق المعهود لكن تقترب منه وتبتعد إلى أن يكتشف الباحث فجوة لحل مختلف يفتح آفاقا جديدة ويغير ما كان معتادا إلى ما هو أفضل وأنفع.

ويرشدنا عمار إلى أن هذه الرحلة الأثيرية هى كموجات الراديو لابد لها وأن تجوب فيما هو مختزن أو مكتسب من المعارف والمناهج كالنظر فى التاريخ وما وقع فيه من تجارب وأحداث وبالتساؤل لماذا حدث ما حدث وماذا كان عساه أن يحدث لو تدخلت عوامل أخرى أو مارس الناس اختيارات مختلفة؟ وماذا كانت النتائج المحتملة غير ما وقع بالفعل؟ وهكذا تتأرجح آلة الخيال وتتطاير فى جنبات التاريخ ثم تعرج على المؤثرات الاجتماعية، وقد تتوقف عند العوامل الشخصية وترجع منها لنماذج تاريخية وتستمر السياحة حتى تبرق فى لحظة ما فكرة جديدة مختلفة تنقل الحائر المتسائل للأمام، وهذه العملية من التفكير تمثل نوعا من اللهو الذهنى يشبه لهو الإنسان الأول حين اكتشف النار أثناء لعبه بقطعتى حجر تطاير منهما الشرر، أو الفنان المعاصر حين يلهو بالأفكار والنماذج طلبا للإلهام.

والكتاب لا يقف عند بهجة التهويم والخيال كمدخل للإبداع لكنه يستعرض طرائق التفكير المختلفة مستكشفا الفروق بين التفكير المنطقى مقابل التفكير الجانبى، أو التفكير الخلاق أمام التفكير التوافقى. وبقدر ما يعجب بنزعة اللهو فإن التفكير الجانبى الذى وصفه الإيطالى دى بونو ينبهنا إلى أهمية ألا نتعامل مع حلول المشاكل بمقاييس الصواب والخطأ ولكن بمقاييس المحاولة المستمرة، فبقدر ما توصد كلمة (خطأ) الباب أمام التقدم يترك تعبير (المحاولة مستمرة) الباب مفتوحا للتفكير الجانبى حتى تظهر الحلول وهى أساليب تفيد فى تطوير التعليم الذى نحتاج للنهوض به.

***

وفى الأدب والفن يرصد الدكتور عمار زاوية هامة للخيال السياسى كأحد أدوات الإبداع الفنى فى التفاعل مع الواقع ويسوق الأمثلة التى تنبأ فيها الأدباء والفنانون بنتائج الأوضاع الاجتماعية والسياسية كما فعل جورج أورويل فى روايته 1984 التى تنبأت بظهور الدولة البوليسية وسيطرتها على المواطن، أو نجيب محفوظ فى ثرثرة على النيل حين نبه للخطر المحدق بمصر فرمز له بركاب عوامة النيل التى انساب حبلها فعامت على صفحته إلى المجهول، أو حين أدان بيكاسو فظائع الحرب فى لوحته الشهير جيرنيكا، أو كما عالجت السينما العالمية وفى مصر ألوانا من التفاعلات الاجتماعية والإنسانية. وهكذا يصل عمار إلى أن العلاقة بين التفكير السياسى والإبداع الأدبى هى فى قلب الخيال السياسى، ليس كوصفة سحرية ولكن كوسيلة علمية تستخدم المعرفة الإنسانية بشقيها الفكرى والعاطفى فى التفاعل مع المجتمع والتأثير فيه.

وينبه الكاتب إلى معوقات الخيال السياسى التى تكمن فى القوى المحافظة فى أى مجتمع، والتى تنفر من التطور والتقدم لأنه يهدد وجودها فترفض التجديد وتعمد دائما للتمسك الجامد بالتقاليد والموروثات، وأسلحتها فى ذلك عديدة منها البيروقراطية وبطء اتخاذ القرارات والإغراق فى نمطية التفكير والأداء أو فى حجب المعلومات. ويرى أن السبيل للفكاك من هذا الإسار المحافظ يكمن كما اقترح عابد الجابرى فى إعادة صياغة مقومات الثقاقة العربية بتحويل القبيلة إلى مجتمع والعقيدة إلى فكرة والثروة إلى اقتصاد تفاعلى. لكن عمار يحذر أيضا من خطورة التفكير بالتمنى والذى يقفز بالمفكر فوق الحقائق الموضوعية طلبا لتحيزاته وتطلعاته حتى ولو لم تناسب الظروف المحيطة وهو فخ نقع كلنا فيه.

والكتاب سياحة ممتعة فى غابة شاسعة من المدارس والأفكار السياسية والاجتماعية والعسكرية عبر أزمنة عديدة من كتابات المفكر الصينى سون تسى فى القرن الخامس قبل الميلاد عن الحرب وإدارة الصراع إلى فوكو ونهاية التاريخ، وهو إضافة تجىء فى وقتها لحوار مدنى فى مجتمعنا حان أوانه.
طبيب نفسى مقيم فى المملكة المتحدة

صلاح ابو الفضل طبيب نفسى مقيم فى المملكة المتحدة
التعليقات