منظمات المجتمع المدني تستعد لمراقبة انتخابات النواب بتدريب أعضائها - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منظمات المجتمع المدني تستعد لمراقبة انتخابات النواب بتدريب أعضائها

محمد فتحي:
نشر في: الخميس 8 أكتوبر 2020 - 2:52 م | آخر تحديث: الخميس 8 أكتوبر 2020 - 2:52 م

يواصل عدد من منظمات المجتمع المدني، الاستعداد لمتابعة انتخابات مجلس النواب 2020 المقرر إجراء مرحلتها الأولى فى 14 محافظة يومي السبت والأحد الموافقين 24 و25 أكتوبر الجاري بالداخل، مؤكدين إجراء دورات تدريبية لفريق العمل للتعريف بواجباته وحقوقه خلال التغطية.

 

وقال رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان علاء شلبى، إن المنظمة لديها فريق من 50 مراقبا، بينهم 15 مصريا و35 عربيا وأجنبيا، يضم أعضاء من مجلس أمناء المنظمة وقيادات أفرع المنظمة العشرين من البلدان العربية، وبعض قيادات المنظمات الشريكة فى أوروبا، مشيرا إلى أنه من المتوقع مشاركة 27 منهم فى الجولة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2020.

 

وأضاف شلبى، لـ«الشروق»، أن القيود على السفر بسبب انتشار وباء فيروس كورونا تحول دون مشاركة بعض الجنسيات، مشيرا إلى أن عددا من أعضاء الفريق يعمل حاليا على إجراء قراءة للتشريعات المنظمة لانتخابات مجلس النواب.

 

وقال رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان حافظ أبو سعدة، إن المنظمة لديها متابعيها المعتمدين الذين راقبوا بالفعل انتخابات مجلس الشيوخ الماضية، مشيرا إلى أنه يجرى الترتيب لعمل تحالف مع عدد منظمات المجتمع المدنى الحاصلة على تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات للتعاون معها لتغطية معظم المحافظات.

 

وأضاف أبو سعدة، لـ«الشروق»، أن المنظمة تعد برنامجا تدريبا لأعضائها حول الحقوق والواجبات الممنوحة للمراقب خلال تأدية عمله، وأهم الملاحظات والنقاط المفترض يركز عليها.

 

وأشار إلى أن المنظمة ستتابع الحملات الانتخابية للمرشحين على المستوى الفردى والقوائم الانتخابية، موضحا أن الدعاية الانتخابية لها معايير يجب ألا يتجاوزها المرشحين.

 

ولفت إلى أن المنظمة ترصد خلال تغطيتها عملية الاقتراع، مدى الالتزام بالصمت الانتخابى من جانب المرشحين والأحزاب، والأداء داخل اللجان وخارجها، والتأثير على الناخبين من عدمه، مؤكدا أن المنظمة لديها 350 متابعا وتتطلع للوصول إلى 2000 متابع بعد إجراء التحالف مع منظمات أخرى.

 

وكان رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان محمد فايق، أعلن أخيرا أن المجلس بدأ استعداداته لمتابعة انتخابات مجلس النواب المقبلة، منبها إلى أن المجلس سينظم برامجا للمجتمع المدنى للتدريب على عملية الانتخابات فى مراحلها المختلفة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك