خالد بن سلطان: سد «النهضة» ما هو إلا «كيد سياسي» ضد مصر والسودان - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خالد بن سلطان: سد «النهضة» ما هو إلا «كيد سياسي» ضد مصر والسودان


نشر في: الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 8:00 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 8:00 م

 آية امان

 

شن الأمير خالد بن سلطان، نائب وزير الدفاع السعودي، هجومًا شديدًا على إثيوبيا لأنها تتسبب في الاضرار العمدي بحقوق مصر في مياه النيل وتعبث بالمقدرات المائية لمصر والسودان بسبب قيامها بإنشاء سد النهضة.

 

وقال بن سلطان إن مصر هي المتضرر الرئيسي من إقامة سد النهضة الأثيوبي، لأنها ليس لديها مصدر مائي بديل مقارنة بباقي دول حوض النيل، مشيرا إلي أن إقامة السد علي بعد 12 كم من الحدود السودانية يعد كيدا سياسيا أكثر منه مكسبا اقتصاديا ويشكل تهديدا للأمن الوطني المصري والمائي السوداني، وهناك أصابع تعبث بالمقدرات المائية للسودان ومصر وهي مغروسة في عقل إثيوبيا ولا تترك فرصة للإضرار بالعرب إلا وانتهزتها.

 

وأضاف الأمير، أن إقامة السد تؤدي إلي نقل المخزون المائي من أمام بحيرة ناصر إلي الهضبة الاثيوبية وهو ما يعني التحكم الأثيوبي الكامل في كل قطرة ماء فضلا عن حدوث خلل بيئي سيتسبب في تحريك النشاط الزلزالي في المنطقة نتيجة الوزن الهائل للمياه المثقلة بالطمي المحتجز أمام السد والتي يقدرها الخبراء بأكثر من 63مليار طن، مشيرا إلي أن العجز المائي لمصر سيبلغ 94 مليار متر مكعب عام 2050 .

 

وقال الأمير السعودي «المعلومات مفزعة، ومن الضروري ألا نهون من خطرها في الوقت الحالي وتداعياتها في المستقبل، فهي تبين أن التهديد قائم والصراع مستمر ودائم في مواجهة مصر وأمنها المائي، بالإضافة إلي تحرك دول أعالي النيل للمطالبة بإعادة تخصيص نصيب مصر من مياه النيل، وهو ما يعتبر تهديدا حقيقيا علي مستقبل مصر.

 

وأشار إلي أن سد النهضة تصل طاقته الاستيعابية من مياه الفيضان لأكثر من 70مليار متر مكعب من المياه ويقع علي ارتفاع 700 متر، وإذا تعرض للانهيار فإن مصير الخرطوم الغرق تماما بل سيمتد الأثر حتي السد العالي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك