«كلينتون» تدعو إلى إنهاء الحصار الإمريكي المفروض على كوبا - بوابة الشروق
الأربعاء 15 مايو 2024 11:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«كلينتون» تدعو إلى إنهاء الحصار الإمريكي المفروض على كوبا

هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون
ميامي – الفرنسية
نشر في: السبت 1 أغسطس 2015 - 10:33 ص | آخر تحديث: السبت 1 أغسطس 2015 - 10:33 ص

دعت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة المرشحة لانتخابات الحزب الديموقراطي للرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون، أمس الجمعة، مجددا إلى إنهاء الحصار الأمريكي المفروض على كوبا.

وقالت كلينتون، خلال كلمة ألقتها في ولاية ميامي، التي تضم أكبر جالية كوبية في الولايات المتحدة "نحن في حاجة إلى إنهاء الحصار المفروض على كوبا نهائيا".

وأضافت كلينتون، أمام حوالى 300 شخص في جامعة فلوريدا الدولية، في جنوب شرق الولايات المتحدة "يجب علينا استبداله (الحصار) بمقاربة أكثر ذكاء تعزز قدرات المؤسسات الكوبية والمجتمع المدني الكوبي والجالية الكوبية الأمريكية لتشجيع التقدم والحفاظ على الضغط على النظام".

وجاء كلام كلينتون، بعد حوالى أسبوعين من إعادة فتح السفارتين في عاصمتي الدولتين، في خطوة أنهت أكثر من نصف قرن من القطيعة الدبلوماسية.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية بين (2009 و2013) تؤيد علنا تطبيع العلاقات مع كوبا أي قبل التقارب الذي أعلن عنه في ديسمبر الماضي، من قبل الرئيسين الأمريكي باراك أوباما والكوبي راوول كاسترو، وكانت تدعو خصوصا إلى رفع الحظر الاقتصادي المفروض على الجزيرة الشيوعية منذ العام 1962.

وفي مواجهة معارضة الجمهوريين، الذين يشكلون غالبية في الكونجرس، والذين حذروا من أنهم سيفشلون التصويت على رفع الحصار، رأت كلينتون أن الانتخابات الرئاسية العام 2016 ستكون حاسمة في هذا الشأن، قائلة: "لا يمكننا العودة إلى سياسة فشلت"، داعية الجمهوريين إلى "الاستماع لمطالب الشعب الكوبي".

وأضافت أن "الغالبية الساحقة (من الكوبيين) تريد تقاربا أكبر مع الولايات المتحدة. يريدون شراء منتجاتنا، وقراءة كتبنا، وتصفح الانترنت، والتعلم من شعبنا. يريدون إدخال بلادهم في القرن الواحد والعشرين".

وبدفاعها عن رفع الحصار على كوبا أصبحت كلينتون في مواجهة مباشرة مع المرشحين الجمهوريين مارك روبيو، وجيب بوش، اللذين صنعا مسيرتيهما السياسيتين في ولاية فلوريدا ويعارضان هذا التقارب معتبرين أنه يشكل مكافأة للاخوين كاسترو.

والجالية الكوبية في فلوريدا، تتمتع بنفوذ كبير ويسعى المرشحون لكسب أصواتها. ويعيش في فلوريدا نحو نصف الكوبيين المقيمين في الولايات المتحدة والبالغ عددهم حوالى مليوني شخص.

وكتب روبيو المتحدر من أصول كوبية في تغريدة على موقع تويتر للرسائل القصيرة "بعد فشل محاولة هيلاري كلينتون إحياء العلاقات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تريد أن تفعل الشىء الآن مع كاسترو وهذا خطأ ايضا".

ورد الحاكم السابق لفلوريدا جيب بوش أيضا، على تصريحات كلينتون. قائلًا إن "طلب كلينتون إلغاء الحظر ومبادىء الحرية والديموقراطية للشعب الكوبي مقابل لا شىء يشكل إهانة لمعاناة العائلات المتحدرة من كوبا والمقيمة في فلوريدا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك