أنقرة تستدعي القائم بالأعمال الأمريكي حول مسألة تجسس في تركيا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 8:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أنقرة تستدعي القائم بالأعمال الأمريكي حول مسألة تجسس في تركيا

اردوغان
اردوغان
أنقرة - الفرنسية
نشر في: الإثنين 1 سبتمبر 2014 - 8:52 م | آخر تحديث: الإثنين 1 سبتمبر 2014 - 8:52 م

استدعت السلطات التركية، الاثنين، القائم بالأعمال الأمريكي في أنقرة على أثر أنباء صحفية تصف أنشطة التجسس التي تقوم بها الولايات المتحدة على أراضيها، كما ذكر المتحدث باسم الحكومة التركية.

وأعلن نائب رئيس الوزراء بولنت ارينتش في نهاية اجتماع لمجلس الوزراء أن "السفير الأمريكي الجديد لم يصل بعد، لكن القائم بالأعمال قد استدعي إلى وزارة الخارجية لتقديم تفسيرات".

وفي عددها الصادر الأحد، كشفت أسبوعية در شبيغل الألمانية أن لأجهزة الاستخبارات الأميركية والبريطانية تقوم بعمليات مراقبة إلكترونية كثيفة للحكومة التركية، حليفتهما مع ذلك في الحلف الأطلسي.

وذكرت در شبيغل التي تؤكد أنها اطلعت على وثائق نشرها إدوارد سنودن، أن وكالة الأمن القومي الأميركي تتجسس منذ 2006 على أجهزة كمبيوتر كبار المسؤولين الأتراك، للتعرف إلى نوايا رئيسها الإسلامي المحافظ رجب طيب أردوغان.

وانتخب أردوغان رئيسا في 10 أغسطس وبدأ الخميس ولاية أولى تستمر خمس سنوات، بعد أن ترأس الحكومة منذ 2003.

وكتبت الأسبوعية الألمانية أن وكالة الأمن القومي الأميركي "وضعت تركيا على مستوى فنزويلا وبالتالي على مستوى أعلى من كوبا على صعيد الأولوية الأميركية في مجال البحث عن المعلومات".

وقالت وزارة الخارجية التركية بعد استدعاء القائم بالأعمال الأميركي "ننتظر من الولايات المتحدة أن تحقق في شأن هذه المزاعم، وإذا تبينت صحتها، أن تضع حدا للأنشطة التي تستهدف مؤسساتنا وممثلياتنا في الخارج".

وقال أردوغان الاثنين "سنطرح هذه المسألة التي تقلق تركيا عندما سنلتقي مع المسؤولين الآخرين" في قمة الحلف الأطلسي في نيوبورت (ويلز) الخميس والجمعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك