علامات وأعراض كسل العين عند الأطفال - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 6:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

علامات وأعراض كسل العين عند الأطفال

سمر سمير:
نشر في: الجمعة 2 أبريل 2021 - 5:06 م | آخر تحديث: الجمعة 2 أبريل 2021 - 5:06 م
يشير مصطلح العين الكسولة إلى حالة يحدث فيها تطور بصري غير طبيعي في وقت مبكر من الحياة، ويسمى أيضًا الغمش، والذي يمكن أن يحدث منذ الولادة مباشرة، وتعتبر هذه الحالة هي أحد الأسباب الرئيسية لضعف الرؤية عند الأطفال، خاصة إذا تركت دون علاج، حيث يبدأ الدماغ تدريجياً في تجاهل الصور التي يتم مشاهدتها من خلال العين الأضعف وقد يؤدي ذلك إلى ضعف دائم في الرؤية.

ونشر موقع "ويب ميد" مجموعة من المعلومات حول العين الكسولة لاكتشافها مبكرًا في الحياة..

* ما الذي يسبب العين الكسولة؟

- الجفن المتدلي:
يمكن للجفن المترهل الذي يسمى أيضًا تدلي الجفون، أن يحجب الرؤية ويسبب كسولاً في العين.

- اختلال التوازن العضلي:
أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للعين الكسولة، هو اختلال التوازن العضلي، حيث يتسبب في قلب العينين أو عبورهما ومنعهما من العمل في تناسق.

- أخطاء الانكسار:
يمكن أن يكون لإحدى العينين تركيز أفضل من الأخرى، حيث يمكن أن تكون العين الأخرى بعيدة النظر أو قصر النظر، لذلك عندما تلتقط إحدى العينين صورة ضبابية والعين الأخرى تلتقط صورة واضحة، يبدأ الدماغ في التركيز على العين الصافية ويتجاهل الصورة الباهتة، خاصة إذا لم يتم الانتباه إلى هذا في الوقت المناسب.

* علامات على العين الكسولة

- كثرة الحول:
إذا كان طفلك يغمض عينيه كثيرًا ويغلق عينه عندما يخرج في يوم مشمس، فمن المحتمل أن يكون لديه عين كسولة، حيث يدل ذلك على أن إحدى العينين أضعف من الأخرى.

- صعوبة في القراءة:
يمكن للعين الكسولة أن تجعل القراءة صعبة، ويمكن أن يتسبب ذلك في إعادة الطفل قراءة الكلمات وتخطيها وحتى إساءة قراءتها، حيث تتطلب القراءة جهدًا إضافيًا وتركيزًا كبيرًا.

- رأس مائل:
هل يميل طفلك رأسه أثناء مشاهدة التلفزيون أو ممارسة الرياضة أو أي نشاط آخر، فقد يكون ذلك بسبب كسل العين، حيث يميل الطفل رأسه لاستخدام عينه المهيمنة للحصول على رؤية أفضل.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك