ضلع مؤنث سالم.. عرض مسرحي يتزامن مع حملة مناهضة العنف ضد المرأة - بوابة الشروق
الأربعاء 19 يناير 2022 9:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


ضلع مؤنث سالم.. عرض مسرحي يتزامن مع حملة مناهضة العنف ضد المرأة

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الجمعة 3 ديسمبر 2021 - 5:45 م | آخر تحديث: الجمعة 3 ديسمبر 2021 - 5:45 م

تسعى كثير من الفرق المسرحية المستقلة إلى تقديم قضايا مهمة وأفكار مختلفة عبر الخشبة، ومن بين هذه الفرق، فرقة سودوكو ، والتي تقدم خلال هذه الأيام عرض "ضلع مؤنث سالم"، تأليف وإخراج أحمد رجائي.

يطرح العرض مجموعة من المشاكل التي تواجه النساء في المجتمع المصري القائمة على أفكار سلطة الذكر على الأنثى ومحاولة تسليط الضوء عليها في إطار تمثيلي استعراضي يتخلله مجموعه من الأغاني.

يتصادف عرض المسرحية مع حملة 16 يوم التي تٌقام سنوياً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي على مستوى العالم، والتي تنطلق في 25 نوفمبر في اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، وتستمر حتى 10 ديسمبر، حيث يُحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان.

أطلق هذه الحملة مجموعة من الناشطات في المعهد النسائي العالمي للقيادة في عام 1991، ويستمر تنسيقه كل عام من قبل مركز القيادة العالمية للمرأة، ويُوظف كاستراتيجية تنظيمية من قبل الأفراد والمنظمات في جميع أنحاء العالم للدعوة إلى منع العنف ضد النساء والفتيات والقضاء عليه.

يروي مؤلف العرض في تصريحات لـ"الشروق"، تفاصيل اختياره عددا من القضايا مثل الختان والزواج المبكر والتحرش الجنسي بالكبار أو الأطفال في المدارس لمناقشتها وعدم اختياره لفكرة واحدة فقط.

وقال: "لأن كل المشاكل ذات نفس الأهمية ولم نشعر أبدا أن هناك مشكلة أهم من أخرى، جميعهم يأثروا بشكل كبير على البنت وبالتالي يأثروا على المجتمع، لذلك نحاول مناقشة أكبر قدر من المواضيع، ووقع اختيار اسم ضلع مؤنث سالم لأن المرأة خلقت من ضلع آدم ولأن العرض يتناول المتاجرة بإسم المرأة في مناسبات كثيرة ".

وأضاف: "العرض كُتب سنة 2017، وعُرض في نفس السنة في مهرجان مسرح بلا إنتاج الدولي في الإسكندرية، وحصلت على جائزة أحسن مؤلف بعد عرضه، لكن لم يكن بنفس الصورة التي أقدمه بها حالياً، حيث أجريت بعض التعديلات على النص في شهر يونيو 2021".

وعن اختيار فترة العرض بالتزامن مع حملة 16 يوم، قال: "كنا نبحث عن مناسبة مهمة نعرض فيها المسرحية، لكي نسلط عليه الضوء على ما نناقشه من قضايا، وشعرنا أن هذا التوقيت مناسب جداً لكي نساهم بالفن في نشر الوعي بالحملة".

وتأسس فريق سودوكو في مايو 2014، والفريق منقسم إلى ثلاثة أقسام، العروض المجتمعية، العروض التعليمية، الورش الفنية، وعرض ضلع مؤنث سالم ضمن إهتمام الفريق بالعروض المجتمعية.

وأكد رجائي في حديثه أنه مهتم بطرح القضايا المرتبطة بالمرأة، في نصوصه، وقال: "قدمت أكثر من تجربة كانت تحمل نفس الاهتمام مثل حكاوي خيوط بيضاء، وعد، غرفة مفردة، المومس الفاضلة، لأن قضايا المرأة تقع في دائرة اهتمامي كمبدع".

ضم العرض عددا من النجوم الشباب، وليد الليثي أسماء غنيم، جوي ناجي، نور القناوي، سلمى عصام، إسراء ممدوح، أحمد رشاد.

وأحمد رشاد يجسد أكثر من شخصية داخل العرض، الأب المتسلط والزوج الخائن والمعلم المتحرش، وغيرهم من الشخصيات، ضمن الفريق ككل.

وقال عن مشاركته في العرض: "حرصت جداً إني أكون موجود لأنه يتناول أفكار نسوية ولإيماني إن الموضوع لم يعد فقط حقوق وواجيات بل مشكله تواجه عنصر مهم يتقاسم معانا المجتمع وهي المرأة، والعرض أثر فيا جداً، نظرة الصدق والخوف التي كنت أشاهدها في عيون زميلاتي في العرض والارهاب الذين يتعرضوا له لا يمكن التغاضي عنه".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك