الزراعة: مصر قدمت 80% من المساعدات الغذائية لقطاع غزة - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 1:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: مصر قدمت 80% من المساعدات الغذائية لقطاع غزة

السيد علاء
نشر في: الإثنين 4 مارس 2024 - 4:05 م | آخر تحديث: الإثنين 4 مارس 2024 - 4:05 م

وزير الزراعة يشارك في المؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى لمنظمة الفاو بعمان


ألقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الاثنين، كلمة أمام الجلسة الوزارية للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو" والمنعقد حاليا في العاصمة الأردنية عمان.

وأشار وزير الزراعة إلى التعاون المثمر بين مصر ومنظمة الأغذية والزراعة، والزيارة التي أجراها المدير العام للمنظمة للقاهرة، ولقائه أمس بـ الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.

واستعرض القصير جهود الدولة والإجراءات الاستباقية التي اتخذتها لدعم منظومة الأمن الغذائي، كما تناول أهمية تحفيز التمويل لدول المنطقة بآليات مبتكرة وميسرة لتمكين الدول النامية والاقتصاديات الناشئة من بناء أنظمة زراعية وغذائية مستدامة، مشيرا إلى أهمية دعم صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة لدورهم الكبير في دعم عملية التحول والتنمية الريفية.

وقال وزير الزراعة، إنه في ضوء محدودية الموارد الطبيعية والفقر المائي يجب تعظيم استخدامات هذه الموارد وتعظيم محور التوسع الرأسي والابتكار الزراعي والتكنولوجيا الزراعية، بالإضافة إلى أهمية التوسع في تطبيقات التحول الرقمي، خاصة في مجال الإرشاد الزراعي والممارسات الزراعية التي تحفز وتعظم الإنتاجية.

كما أشار أيضا إلى الاهتمام بالتوسع في سلاسل القيمة المضافة لضمان مستويات مناسبة من آليات تداول السلع والخدمات، وإلى أهمية مشاركة القطاع الخاص في برامج التحول الريفي والتنمية الريفية.

وفي سياق متصل، قال وزير الزراعة، إن مصر قدمت ما يزيد عن 80% من المساعدات الغذائية إلى قطاع غزة من منطلق دورها القومي والوطني، مطالبا الدول بزيادة الدعم والمساعدات إلى أشقائنا الفلسطينيين في القطاع.

ولفت القصير إلى ضرورة دعم الإطار الاستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة للفترة "2022 - 2031"، والذي يدعو إلى التحول إلى نظم غذائية وزراعية أكثر كفاءة وشمولاً ومرونة واستدامة، مع دعم المبادرات المؤسسية لمنظمة الفاو "مثل بلد واحد منتج واحد ذو أولوية، ومبادرة العمل يد بيد وغيرها".

وفي ذات السياق، أشاد الدكتور شو دونيو مدير عام منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، بالجهود التي تقوم بها الدولة المصرية لدعم منظومة الأمن الغذائي.

كما ثمن التعاون البناء مع الدولة المصرية، مشيدا بالجهود التي تتم ودعم الرئيس عبداللفتاح السيسي رئيس الجمهورية لقطاع الزراعة والأمن الغذائي، وأيضا دور مصر الكبير في دعم الأشقاء فى قطاع غزة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك