البحر الأحمر تبدأ فى تطبيق تجربة الأكياس البديلة للبلاستيك - بوابة الشروق
الأحد 2 يونيو 2024 11:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البحر الأحمر تبدأ فى تطبيق تجربة الأكياس البديلة للبلاستيك

كمال الجزيري
نشر في: الخميس 4 أبريل 2019 - 3:56 م | آخر تحديث: الخميس 4 أبريل 2019 - 3:56 م

بدأت محافظة البحر الأحمر، اليوم الخميس، تطبيق تجربة الأكياس البديلة للبلاستيك، ووزع اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر عدد من الأكياس المنتجة بديلة البلاستيك على العاملين بديوان عام المحافظة للبدء فى تجربتها.

وقرر المحافظ، الاثنين الماضى، منع استخدام البلاستيك اعتبارا من أول شهر يونيو، للتوعية بالأخطار البيئية الناتجة عن استخدام البلاستيك على النظام البيئي في المحافظة، والتوصية بحظر استخدامه، وبناء عليه تم إصدار القرار رقم 167 لسنة 2019 م لمنع استخدام البلاستيك اعتبارًا من 1 يونيو.

وأوضح المحافظ أن قرار منع استخدام الأكياس البلاستيكية يهدف إلى حماية الحياة البرية والبحرية، والحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض والتي تأثرت بشدة من البلاستيك سواء عن طريق الابتلاع أو الاختناق أو الغرق أو التسمم من البقايا البلاستيكية مما يؤثر بالتبعية على صحة الإنسان.

وينص القرار على حظر استخدام الأكياس البلاستيك بالمحال العاملة في مجال الغذاء (المطاعم – السوبر ماركت – البقالة – اللحوم – الأسماك – الفواكة والخضروات)، وكذلك الصيدليات، كما يحظر حظرا نهائيا استخدام الأكياس البلاستيك والأدوات البلاستيك والتي تستخدم لمرة واحدة في كل أنشطة المشروبات والأطعمة مثل السكاكين والمعالق والشوك البلاستيك والأكواب والأطباق والماصات (الشاليموه) بالمطاعم، وكذلك المراكب السياحية كافة (السفاري - النزهة - اليومية) بمحافظة البحر الأحمر، عدا الأكياس الثقيلة الخاصة بتجميع القمامة حفاظا على البيئة البحرية، كما ينص القرار عدم الترخيص لمصانع إنتاج الأكياس الخفيفة داخل نطاق محافظة البحر الأحمر.

وأضاف المحافظ، أنه سيتم العمل بالتجربة بمدينة الغردقة من خلال توزيعها على أنحاء المدينة وتعميمها على باقى مدن المحافظة تمهيدا للاستخدام النهائى بها.

وتطلق جمعية "هيبكا" للحفاظ على البيئة بدورها، حملة توعية حول الآثار السلبية للبلاستيك على الحياة البحرية والبرية وصحة الإنسان، بالإضافة إلى إلقاء المحاضرات للمدارس العامة والخاصة، وحملات التنظيف للجزر والشواطئ وتحت الماء، بالتعاون مع المدارس العامة والخاصة، مراكز الغوص، والمشاركة المجتمعية من سكان المحافظة.

وأضاف المحافظ أنه سيتم تجربة الأكياس الموزعة وقابليتها للاستعمال وقدرتها، من ثم التعديل عليها قبل الظهور بالشكل النهائى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك