المفوضين توصى بتأييد عزل جنينة من رئاسة «المركزى للمحاسبات» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المفوضين توصى بتأييد عزل جنينة من رئاسة «المركزى للمحاسبات»

كتب ــ محمد نابليون:
نشر في: الخميس 4 مايو 2017 - 8:54 م | آخر تحديث: الخميس 4 مايو 2017 - 8:54 م
أصدرت هيئة مفوضى الدولة بمحكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار د. محمد الدمرداش، نائب رئيس مجلس الدولة، تقريرا حديثا أوصت فيه برفض الدعوى المقامة من المحاميين محمد عادل سليمان وعلاء عبدالتواب التى تطالب ببطلان قرار عزل الستشار هشام جنينة من منصبه كرئيس للجهاز المركزى للمحاسبات.
وأكد التقرير الذى أعده المستشار محمد عبدالله الشيمى، أن سلطة رئيس الجمهورية الخاصة بتعيين الموظفين بالدولة ومنهم رؤساء الهيئات الرقابية، تخضع لرقابة القضاء الإدارى؛ لكونه يصدر عن رئيس الجمهورية باعتباره سلطة إدارة وليست سلطة حكم، كما أوصى التقرير على سبيل الأصل ببطلان صحيفة الدعوى وعدم قبولها لرفعها من غير ذى صفة.
وأضاف التقرير أن منصب رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، ليس منصبا وزاريا فهو ليس من ضمن تشكيل الوزارة، ولا يؤدى يمينا عند توليه لمنصبه ولا يحضر اجتماعاتها، ولا يخضع لرئاسة مجلس الوزراء، إنما هو موظف مدنى ومنصبه إدارى، ومن ثم فإن القرار المطعون فيه قرار إدارى توافرت له سائر مقوماته مما يختص القضاء الإدارى بنظره ورقابته ويخرج من عداد أعمال السيادة.
وأشار التقرير إلى أن تصدى محكمة القضاء الإدارى لموضوع الدعوى الماثلة لا يخل بمبدأ الفصل بين السلطات، لتعلق الدعوى بإصدار أمر إلى السلطة التنفيذية أو جهة الإدارة بفعل أو الامتناع عن فعل، ذلك أن المحكمة حريصة على اختصاصها، بقدر حرصها على احترام مبدأ الفصل بين السلطات.
وذكرالتقرير أن الأوراق قد خلت مما يفيد صحة ما يدعيه المدعيان من أن قرار إعفاء جنينه من منصبه، مخالف للقانون، أو أن القرار معيب بعيب الانحراف بالسلطة لانعدام الدافع، إذ أن أقولهما جاءت مرسلة، لا يؤكدها دليل فى الأوراق.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك