«التنمية المحلية» للمحافظين: استعدوا للسيول - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 5:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التنمية المحلية» للمحافظين: استعدوا للسيول

كتب ــ أحمد عجاج:
نشر في: الأحد 5 نوفمبر 2017 - 5:54 م | آخر تحديث: الأحد 5 نوفمبر 2017 - 5:54 م

كلف وزير التنمية المحلية هشام الشريف، اليوم، المحافظين بضرورة التنسيق مع وزارة الموارد المائية والرى وهيئة الارصاد الجوية فى إطار استعداد المحافظات لمواجهة سقوط الامطار الغزيرة أو أى مخاطر للسيول قبل حدوثها والتنبؤ بحالة الأمطار والتغيرات الجوية بصفة دورية.

وطالب الوزير المحافظين بإعداد غرف عمليات بكل محافظة لمواجهة أى أحداث طارئة فى هذا الشأن وإيجاد حلول وبدائل سريعة مع العمل على توفير وسائل إغاثة ووضع الخطط اللازمة للاستفادة من مياه السيول فى أغراض الزراعة.

وشدد الوزير على ضرورة التنسيق بين غرف العمليات فى المحافظات وغرفة العمليات المركزية بالوزارة، والابلاغ بأى تطورات تحدث بشكل فورى، مؤكدا على أهمية توفير المعدات والاجهزة اللازمة لمواجهة أية مخاطر محتملة وسحب تجمعات الامطار وتفقد حالة مخرات السيول بالمحافظات والتأكد من تطهيرها وفحص الجسور ومعاينة السدود والخزانات وإزالة العوائق من مجارى السيول.

من جانبه، أكد محافظ الجيزة اللواء محمد كمال الدالى، على استعداد المحافظة لاستقبال فصل الشتاء، وأية احتمالات لحدوث أمطار أو سيول، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ العديد من السيناريوهات لكيفية التعامل مع السيول والأمطار فى فصل الشتاء وتم التأكد من سلامة 7 مخرات للسيول وتجهيز البالوعات لصرف الأمطار بمطالع الأنفاق والكبارى بجانب إمداد شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمعدات جديدة لمواجهة أى طوارئ.

وتفقد الدالى المعدات الجديدة بمقر شركة مياه الشرب والصرف الصحى بإمبابة، لمواجهة السيول والأمطار استعدادا لفصل الشتاء، مؤكدا على أن تلك المعدات تشمل سيارات نقل لغاز الكلور المسال، ومعدات حفر وسيارات لنقل المياه، وسيارات شفط ومضخات ومولدات كهرباء بتكلفة 150 مليون جنيه.

وفى السياق اطلع محافظ الاسكندرية محمد سلطان على تطبيق عدة نماذج محاكاة وسيناريوهات مفاجئة لتجربة واختبار جميع استعدادات الأجهزة بالمحافظة لاستقبال موسم الامطار.

ووضع سلطان خطة لتجنب واقعة الغرق ومواجهة الأمطار والسيول، لعدم تكرار الأزمة التى شهدتها المحافظة عام 2015، وبالاخص أسفل الكبارى والأنفاق وبعض الشوارع الجانبية ذات المنحدر والتى تنخفض عن مستوى الشوارع الرئيسية، بالتعاون بين القوات المسلحة وشركة الصرف الصحى ووزارة الرى وشركة مياه الإسكندرية وجامعة الإسكندرية، وإعادة فتح المصبات المغلقة على الكورنيش لاستيعاب مياه الأمطار، وتركيب بيارات أكبر بأنفاق الكورنيش.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك