البنك المركزي: إصدار 3.2 مليون بطاقة «ميزة» من مايو إلى أكتوبر - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البنك المركزي: إصدار 3.2 مليون بطاقة «ميزة» من مايو إلى أكتوبر

محمد المهم
نشر في: الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 3:04 م | آخر تحديث: الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 3:04 م

رئيس البنك الاهلي: خسائر الدول من الجرائم الإلكترونية بلغ ٦٠٠ مليار دولار

قالت لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي المصري، خلال مؤتمر الناس والبنوك، الذي انعقد اليوم الثلاثاء، إنه تم إصدار نحو 3.2 مليون بطاقة ميزة في الفترة من شهر مايو إلى أكتوبر الماضيين، مشيرة إلى أنه سيتم إصدار عدد من المبادرات الفترة المقبلة، منها تأسيس صندوق لدعم الابتكار كمنصة استثمارية جديدة بقيمة مليار جنيه، ضمن استراتيجية البنك للتكنولوجيا المالية.

وبدأ العمل بكارت ميزة لاستخدامه في المدفوعات الإلكترونية في مايو الماضي، وقالت هلال إنه حتى الآن، تم إجراء نحو 1.5 مليون حركة بقيمة 3.6 مليار جنيه.

وأضافت إنه تم نشر نحو 16 ألف نقطة بيع إلكترونية حكومية، وإصدار نحو 3.5 مليون محفظة هاتف المحمول.

وأكدت نائب محافظ البنك المركزي على أهمية التحول لمجتمع أقل اعتمادا على النقد، لذلك اطلقنا اجندة الشمول المالي في 2008 بعد الأزمة المالية العالمية.

وقالت إنه خلال الفترة الحالية اتخذ البنك خطوات عديدة للتحول إلى الشمول المالي، ونستهدف تحقيق نموا كبيرا فيه خلال الفترة المقبلة.

وأشارت إلى أهم الانجازات الفترة الماضية، تتمثل في وضع حجر الأساس للتحول الرقمي باصدار القانون رقم 18 لعام 2019، وهو قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي، ويعمل على وضع إطار تنظيمي للمدفوعات غير النقدية.

وأكدت إن القانون سيساهم بشكل كبير في رفع مستوى نظم الدفع والشمول المالي، متوقعة اصدار اللائحة خلال الأسابيع المقبلة.

وقال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري، ونائب رئيس اتحاد البنوك، ورئيس المؤتمر، إن خسائر الدول من الجرائم والخسائر الإلكترونية بلغ نحو 600 مليار دولار، مؤكدا أهمية الشمول المالي حيث أنه يساعد في نمو الاقتصاد المصري ويحقق العدالة ويحد من البطالة ويحارب الفقر.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي والأمين العام للمؤتمر، إن القطاع المصرفي أحد أهم ركائز الاقتصاد، حيث بلغ حجم اصول الجهاز المصرفي في مصر نحو 5.5 تريليون جنيه، باستثناء أصول البنك المركزي المصري، وبلغت الودائع بالجهاز المصرفي نحو 4 تريليونات جنيه، كما تم ضخ 1.9 تريليون جنيه قروض من الجهاز المصرفي.

وأضاف أن القطاع المصرفي يعمل على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة مخفضة، مشيرا إلى أن السياسة النقدية نجحت في خفص معدلات التضخم وزيادة النمو وتحسين مناخ الاستثمار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك