«ايتيدا» تشارك في دعم هاكاثون ومسابقة «Wild Card» لابتكار حلول تكنولوجية في مواجهة كورونا - بوابة الشروق
الخميس 4 يونيو 2020 8:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

«ايتيدا» تشارك في دعم هاكاثون ومسابقة «Wild Card» لابتكار حلول تكنولوجية في مواجهة كورونا

أحمد عواد
نشر فى : الإثنين 6 أبريل 2020 - 12:32 ص | آخر تحديث : الإثنين 6 أبريل 2020 - 8:54 م

شاركت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" مع مجتمع التكنولوجيا ورواد الأعمال والشركات الناشئة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، في دعم ورعاية هاكاثون ومسابقة "Wild Card" الذي تم تنظيمه عبر الإنترنت لمدة 3 أيام بدءا من من 27 وحتى 29 من مارس، بهدف ابتكار حلول ومقترحات تكنولوجية تساهم في مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد.

وكانت شركة Robusta قد دعت الفرق والأفراد من مختلف أنحاء المنطقة للعمل على بناء مكونات مختلفة لنظام استجابة يساعد الأفراد ومؤسسات الأعمال على التعامل مع التحديات والمشاكل التي تواجها المجتمعات نتيجة الأزمة الحالية.
وانضمت العديد من الهيئات الحكومية والمنظمات الخاصة ومجموعة من صناديق رأس المال المخاطر، ومسرعات الأعمال لدعم ورعاية المسابقة بهدف إيجاد حلول مبتكرة تساعد في الحد من التأثيرات السلبية الناتجة عن الأزمة.

وتساهم الهيئة في هذه المبادرة من خلال إتاحة عدد من الموارد والأدوات لدعم وخدمة الفرق والشركات الناشئة في تطوير وتنفيذ مشاريعهم وحلولهم المقترحة والتي قد تتطلب استخدام مجمعات إبداع الإلكترونيات والمتواجدة في القرية الذكية بمحافظة القاهرة، والمنطقة التكنولوجية بمدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، والمنطقة التكنولوجية بمدينة أسيوط الجديدة.

تقدم للمسابقة حوالي 117 تطبيقًا حيث تم مشاركة الأفكار والمقترحات على المنصة الرقمية للمسابقة مع مجموعة مختارة من الموجهين والمحكمين لاختيار أفضل الحلول التي تدعم نظام الرعاية الصحية، وتخدم استمرارية الأعمال، وتساهم في حماية ووقاية المجتمع.

ووصل 30 تطبيقًا لنهائيات المسابقة حيث أسفرت تلك النهائيات عن فوز 5 تطبيقات متنوعة ومنتجات تكنولوجية تستهدف محاصرة الفيروس وتخفف من تداعيات أزمة نقص أدوات الوقاية للطواقم الطبية لتتأهل بذلك تلك التطبيقات للحصول على دعم الجهات المانحة والرعاة للمسابقة.

وتضم قائمة التطبيقات الفائزة تطبيق باسم Reachout والذي نفذه فريق Methodology وحصل على المركز الأول وهو عبارة عن تطبيق/منصة لإدارة نظام التوريد وعمليات الإمداد للمستلزمات الطبية بين الموردين والمصنعين والعملاء من المستشفيات أو الأفراد.

كما جاء بالمركز الثاني مقترحين مختلفين الأول عبارة عن بجث مبدئي مقدم من فريق Koy والذي يستهدف تطوير تكنولوجيا إنتاج الملابس الواقية (PPE) وخاصة الطبية مثل الكمامات وأقنعة الأوجه وأغطية الرأس، وذلك بإضافة طبقة من المادة المضادة للبلل (hydrophobic coating) ما يعزز من حماية العاملين بالمجال الصحي ووقايتهم من كافة أنواع الفيروسات ويسمح بإعادة استخدام هذه الملابس أكثر من مرة ويساهم في حل مشكلة نقص الملابس الوقائية في مختلف دول العالم.

والمقترح الثاني الفائز بنفس المركز هو عبارة عن تطبيق على الهاتف المحمول طوره فريق Koolmap لخدمة الأفراد الذين لديهم أعراض الإصابة بالفيروس من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة للتحديد المبدئي لإصابتهم من عدمها، من خلال معالجة هذه الإجابات وكذلك تحديد أماكنهم للمنظمات الصحية وغيرها من المؤسسات المعنية لمحاصرة أماكن اشتباه الإصابة بالفيروس.

كما فاز بالمركز الثالث في المسابقة فريق Avoid عن تطبيق محمول يحدد المناطق الآمنة والخالية من الإصابات عن طريق جمع بيانات الحالة الصحية لمستخدمي التطبيق في هذه الأماكن ما يجنب فرض حظر التجول في كل الأماكن.

وفاز بنفس المركز تطبيق لإدارة سلسة الموردين للقطاع الصحي بشكل فعال والذي قدمه فريق شركة Glaveko.

وفي نفس السياق، أكدت الهيئة استعدادها الكامل لتقديم كافة أشكال الدعم والرعاية للحلول المقترحة ذات النماذج الأولية الفعالة، وذلك من خلال مجموعة البرامج والمبادرات المتنوعة والمعنية التي تقدمها الهيئة لمجتمع رواد الأعمال والمبتكرين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك