«الكهرباء»: لم نحدد موعدا نهائيا لتوقيع اتفاقية مشروع الضبعة النووى - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 12:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الكهرباء»: لم نحدد موعدا نهائيا لتوقيع اتفاقية مشروع الضبعة النووى

الضبعة تصوير على هزاع
الضبعة تصوير على هزاع
كتب - محمد صلاح:
نشر في: الإثنين 7 أغسطس 2017 - 10:12 م | آخر تحديث: الإثنين 7 أغسطس 2017 - 10:12 م
- مصدر: انفراجة فى المفاوضات مع روسيا.. والحكومة تبدأ فى تطهير 11 ألف فدان من الألغام استعدادا للمشروع
نفى مصدر مسئول فى وزارة الكهرباء ما تم تداوله حول تحديد الوزارة موعدا نهائيا مع الجانب الروسى لتوقيع اتفاقية إنشاء مشروع الضبعة النووى، موضحا أن المفاوضات بين الجانبين شهدت انفراجة كبيرة خلال الفترة الماضية، وأن مصر قطعت شوطا كبيرا نحو إنشاء المفاعل.


وأضاف المصدر، فى تصريحات لـ«الشروق»، اليوم، أن الحكومة ستبدأ فى تطهير 11 ألف فدان فى الساحل الشمالى من الألغام استعدادا لمشروع الضبعة النووى، عقب توقيع برتوكول بين وزارتى الكهرباء والاستثمار، بشأن تطهير إحدى قطع الأراضى المخصصة للمحطة من الألغام بقيمة مليونى جنيه.

وأكد أنه تم الانتهاء من صياغة العقود الأربعة الخاصة بالمحطة قانونيا، لافتا إلى أن العقود أصبحت جاهزة للتوقيع مع شركة «روس أتوم» الروسية المسئولة عن إنشاء المرحلة الأولى من البرنامج النووى المصرى بقدرة 4800 ميجا وات.

وأشار إلى أنه من المرتقب قيام الرئيس عبدالفتاح السيسى بتوجيه دعوة لتوقيع العقود والبدء فى تنفيذ البرنامج النووى خلال الفترة القادمة، لافتا إلى أن جميع التجهيزات الخاصة بالمشروع انتهت، وفى انتظار قرار الرئيس للبدء فى إنشاء المحطة لأنه هو من يقرر موعد البدء فى تنفيذ البرنامج النووى المصرى بالتعاون مع شركة روس أتوم الروسية، وموعد توقيع العقود الأربعة بشكل رسمى.

وقال وزير الكهرباء محمد شاكر، إن روسيا ومصر فى المرحلة النهائية من التحضير لتوقيع عقد بناء المحطة، نافيا وجود تأخير فى توقيع عقود المشروع النووى، لكن العقود تتطلب الدقة والوقت لدراستها ونقاشها لمصلحة مصر.

ونفى الوزير، فى تصريحات صحفية سابقة، صحة ما تردد بشأن وجود شروط مجحفة بحق الجانب المصرى، خاصة فيما يتعلق بقيمة القرض، لافتا إلى أن مصر حصلت على المحطات النووية بأقل قيمة على مستوى العالم.

يذكر أن المفاوضات الرسمية مع شركة «روس آتوم» الروسية بدأت فى مارس عام 2015، بعد دراسة العروض المتقدمة من كوريا، وأمريكا، والصين، وفرنسا، واليابان، وكشف الوزير عن أن العرض الروسى كان الأفضل من جميع النواحى لصالح مصر، علما بأن أرض الضبعة تستوعب 8 محطات نووية ستتم على 8 مراحل، تستهدف المرحلة الأولى إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميجا وات بإجمالى قدرات 4800 ميجا وات، التى سيتم البدء فى إنشائها خلال أشهر، ويتم تشغيل الوحدة الأولى فى 2022، والباقى تباعا حتى عام 2026.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك