3 رؤى نقدية حول أدب منير عتيبة في ندوة بالإسكندرية - بوابة الشروق
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 10:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

إلى أي مدى راض عن تعاقد الأهلي مع السويسري مارسيل كولر؟

3 رؤى نقدية حول أدب منير عتيبة في ندوة بالإسكندرية

د ب أ
نشر في: الأحد 7 أغسطس 2022 - 10:38 ص | آخر تحديث: الأحد 7 أغسطس 2022 - 10:38 ص
تحتفي الأوساط الأدبية بمحافظة الإسكندرية، مساء اليوم الأحد، بالأديب المصري، منير عتيبة، ومسيرته الإبداعية، في ندوة خاصة تقام ضمن البرنامج الثقافي لقصر ثقافة الشاطبي، يجري خلالها تقديم ثلاث رؤى نقدية تتناول كتابات "عتيبة" في مجالات الرواية والقصة القصيرة وأدب الطفل.

وتشهد الندوة، التي تجري برعاية الفنان هشام عطوة، رئيس الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة، قيام الناقدة المصرية، أميرة عبد الشافي، بتقديم ورقة نقدية تتناول العوالم الإبداعية في القصص القصيرة جداً لمنير عتيبة، فيما تعالج الناقدة الدكتورة حنان الشرنوبي، جوانب الابداع الروائي لـ"عتيبة"، وتستعرض الناقدة إيمان الشيمي، أهم ملامح أدب الطفل في النتاج الإبداعي لعتيبة.

وقالت الناقدة الدكتورة حنان الشرنوب، إن الندوة التي سيديرها الدكتور أدهم مسعود القاق، سوف تشهد أيضا، نقاشا مفتوحا حول المشهد الراهن لحركة السرد في الإسكندرية.

ولفتت الشرنوب، في تصريحات اليوم الأحد لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، إلى أن الكاتب والأديب منير عتيبة، يتميز بأعماله الروائية الحيّة، التي تصلح لكل جيل كما أنها متجددة القراءات النقدية.

وأشارت الشرنوبي، التي حازت على درجة الدكتوراة في النقد الأدبي برسالة عنوانها: "تقنيات السرد في أدب منير عتيبة.. دراسة نقدية تحليلية"، إلى أن أدب منير عتيبة، يلعب دورًا مؤثرًا في الأدب المصري والسكندري، كما يمثل نموذجًا للدراسات التحليلية النقدية في مجال (الرواية والقصص القصيرة بنوعيها)، كما اهتم بالخروج عن القالب المعتاد في الحكي.

يذكر أن الكاتب والأديب المصري، منير عتيبة، له إنتاج غزير من الروايات والقصص والمؤلفات النقدية، تجاوزت الـ30 كتابا، بجانب مناقشة عدد كبير من الدراسات الأكاديمية التي قدمت لنيل درجتي الماجستير والدكتوراة، والتي تناولت إبداعه من زوايا مختلفة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك