«ترامب» مستعد للشهادة حول فحوى أحاديثه مع «كومي».. ويرفض تأكيد وجود أشرطة للحوار - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 8:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«ترامب» مستعد للشهادة حول فحوى أحاديثه مع «كومي».. ويرفض تأكيد وجود أشرطة للحوار

واشنطن - د ب أ
نشر في: الجمعة 9 يونيو 2017 - 11:38 م | آخر تحديث: الجمعة 9 يونيو 2017 - 11:38 م
أعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، عن استعداده للإدلاء بشهادته حول أحاديثه مع مدير مكتب التحقيقات الاتحادي السابق، جيمس كومي، تحت القسم، مؤكدا أن شهادة كومي قبل يوم، أظهرت أنه «لا تواطؤ تم ولا إعاقة».

وأدلى كومي بشهادة أمام الكونجرس أفاد فيها بأن ترامب طلب منه كمدير لمكتب التحقيقات الفيدرالي إنهاء تحقيق بشأن أحد كبار مساعدي الرئيس، وطلب منه التعهد بالولاء، وهي ادعاءات شكك فيها ترامب.

وردا على سؤال خلال مؤتمر صحفي عما إذا كان مستعدا للإدلاء بشهادته حول أحاديثه مع كومي، أجاب ترامب "مئة في المئة".

ورفض ترامب القول ما إذا كانت هناك أشرطة لأحاديثه مع كومي، وقال إنه سيكون لديه المزيد ليقوله في هذا الشأن قريبا، مشيرا إلى أن الصحفيين سيصابون "بخيبة أمل" من الإجابة.

وقال ترامب: "لم يظهر أمس أي تواطؤ ولا عرقلة". وأضاف: "إنه مسرب معلومات، لكننا نريد العودة إلى إدارة بلدنا العظيم".

ووصف ترامب الجدل بأنه "مجرد ذريعة" من قبل الديمقراطيين الذين خسروا الانتخابات الرئاسية، وذكر أن "جيمس كومي أكد الكثير مما قلته"، مضيفا أن "بعض الأشياء التي قالها لم تكن صحيحة".

واتهم كومي ترامب بإقالته لعرقلة التحقيق في التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية ثم الكذب حول دوافعه لهذه الخطوة.

ووصف كومي تعرضه للضغط من ترامب لإنهاء التحقيقات التي قام بها مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن الاتصالات الروسية التي قام بها مايكل فلين، الذي عمل لفترة قصيرة كمستشار للأمن القومي للبيت الأبيض.

وأكد أيضا أن ترامب لم يكن شخصيا تحت التحقيق الاتحادي.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة اعتبر ترامب، أنه تمت "تبرئة ساحته بشكل كامل وتام" خلال الشهادة التي أدلى بها كومي أمام لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي أمس الخميس.

وغرد ترامب عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» قائلا: "رغم الكثير من البيانات الخاطئة والأكاذيب، (تمت) تبرئتي بشكل كامل وتام.. وياللهول إن كومي مسرب!"، وذلك في أول رد فعل عام له على جلسة الاستماع.

وخلال شهادته، اعترف كومي أنه بعدما أقاله ترامب في 9 مايو، طلب من صديق تسريب توثيق محتويات لقاءات ترامب للصحافة على أمل أن يؤدي ذلك إلى تعيين مدع خاص.

يذكر أن وزارة العدل عينت روبرت مولر في 17 مايو لرئاسة التحقيق المستقل في تدخل روسيا في الانتخابات، وقضية فلين وجوانب أخرى للحملة في 2016.

وعقب تصريحات كومي النارية أمس، التزم ترامب الصمت على غير العادة ليسمح لمحاميه الشخصي مارك كاسويتز بالتحدث نيابة عنه.

وقال كاسويتز بعد جلسة الاستماع إن ترامب "لم يسع مطلقا لاعتراض سبيل التحقيق" بشأن تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية، مستشهدا بشهادة كومي نفسه. وفي البيت الأبيض، قالت متحدثة إن ترامب ليس كاذبا.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك