الاتحاد الأوروبي يدعو كافة الأطراف في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى التحلي بالهدوء - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 مايو 2024 1:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الاتحاد الأوروبي يدعو كافة الأطراف في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى التحلي بالهدوء

بروكسل - أ ش أ
نشر في: الخميس 10 يناير 2019 - 4:57 م | آخر تحديث: الخميس 10 يناير 2019 - 4:57 م


دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، كافة الأطراف في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى التحلي بالهدوء، عقب ظهور بوادر نزاع حول نتائج الانتخابات الرئاسية.

وقال الاتحاد، حسبما نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، إنه ينتظر تقييم بعثات المراقبة التي تم إرسالها لمراقبة الانتخابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية قبل التعليق على النتائج.

بدورها، قالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية مايا كوجيجانتشيك إن الاتحاد الأوروبي ينتظر رد فعل وتقييم بعثات مراقبة الانتخابات على أرض الواقع ومن الشركاء الأفارقة أيضًا، كما دعت جميع الأطراف السياسية في الكونغو إلى الامتناع عن أي نوع من أعمال العنف والسماح باستمرار العملية الديمقراطية.

وكانت مفوضية الانتخابات في الكونغو الديمقراطية قد أعلنت فوز مرشح المعارضة فليكس تشيسكيدي بانتخابات الرئاسة التي أجريت في 30 ديسمبر الماضي، وذلك عقب حصوله على 38% من أصوات الناخبين، وقد أعلن مرشح الحزب الحاكم إيمانويل رامازاني شادري تقبله النتيجة وهنأ تشيسكيدي، إلا أن المرشح ورجل الأعمال مارتن فيولو شكك في مصداقية النتائج، وقال إنها تتعارض مع إحصاء الأصوات الذي قامت به الكنيسة الكاثوليكية في الكونغو والذي يظهر فوز فيولو.

ويهيئ ذلك الساحة لأزمة محتملة بين الحكومة الكونغولية والكنيسة، التي نشرت 40 ألف مراقب للانتخابات، وتعتبر أكثر مؤسسات الكونغو تأثيرا ومصداقية، وسيحل الفائز -أيا كان- محل كابيلا الذي يحكم البلاد منذ اغتيال والده في 2001، وقد شهدت الكونغو الديمقراطية أعمال عنف بعد انتخابات عامي 2006 و2011.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك