الجيش الليبى يحتفل بذكرى تأسيسه الـ80 في القاهرة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجيش الليبى يحتفل بذكرى تأسيسه الـ80 في القاهرة

الجيش الليبى يحتفل بذكرى تأسيسه الـ80 في القاهرة
الجيش الليبى يحتفل بذكرى تأسيسه الـ80 في القاهرة
مروة محمد
نشر في: الإثنين 10 أغسطس 2020 - 12:31 ص | آخر تحديث: الإثنين 10 أغسطس 2020 - 12:31 ص

نظم الجيش الوطني الليبي، مساء الأحد، احتفالية بالذكرى الـ80 لتأسيسه في منطقة أبو رواش (غرب القاهرة)، وذلك بجوار النصب التذكاري لتأسيس الجيش الوطني الليبي.

وحضر الاحتفال اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي، وعبد الهادي الحويج، وزير الخارجية الليبي، والعميد خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي، والنائب محمد العباني، عضو بمجلس النواب الليبي، وعدد من شيوخ القبائل الليبية وممثل عن وزارة الدفاع المصرية وعدد من أعضاء مجلس النواب المصرى ونخبه من كبار الصحفيين والإعلاميين.

من جهته، شدد المتحدث باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، على ضرورة خروج تركيا من ليبيا، ومغادرة مشهد البلاد سياسيًا وعسكريًا.

وأكد المسماري، على هامش الاحتفالية، أن الموقف العسكرى الحالى فى ليبيا، يحترم المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار، موضحًا أن الخطوط الحمراء غرب سرت وخط الجفرة "محمية" .

وأضاف المسماري أن الأتراك مازالوا يصعّدون الوضع فى ليبيا نحو التأزم، وينقلون الآلاف من المرتزقة، لافتا الى أن أنقرة تحارب بأسلحة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مؤكدا أن "الجيش الليبي الذي استطاع تحرير بنغازي ودرنة والحقول النفطية، مستعد لهم".

ولفت المسماري إلى أن الشعب الليبي لا يريد حلا فيه طرف تركي أو إرهابي، ولذلك لابد من خروج تركيا من المشهد الليبي عسكرياً وسياسياً، وحل الميليشيات وتجميع السلاح.

بدوره، قال وزير الخارجية الليبي في الحكومة المؤقتة، عبد الهادي الحويج، إن إعلان القاهرة إطار مهم لحل الأزمة الليبية وهي مبادرة مصرية وبرؤية ليبية.

وأكد الحويج أن القوات المسلحة الليبية أعدت طريق السلام بالدم والشهداء والمصابين من أجل ليبيا موحدة ومستقلة ولصون كرامة المواطن.

وأضاف الحويج أن من يريد السلام لا يفرض طرف على آخر، وأن حل الأزمة الليبية سيصنعه الليبين أنفسهم، وأن الوصفات الخارجية لن تنهى الأزمة.

في غضون ذلك، شهدت الاحتفالية عرض عدد من انجازات الجيش الليبي في مواجهة الميليشيات الإرهابية، بجانب عدد من الأغاني الوطنية الليبية.

وعرضت الاحتفالية مقطع فيديو يظهر العلاقات المصرية الليبية، وكيف حقق الجيش الليبيى مبتغاه بتحرير ليبيا من الغزاة الإيطاليين، واستعادة كل المناطق التى سيطر عليها المحتل، وبدأ بعد ذلك فى بناء مؤسسته العسكرية بالتدريب والتسليح حتى صار جيشا قويا بكل أركانه.

ويذكر أن نصبًا تذكاريًا أقيم العام 1956 بمنطقة "أبورواش"؛ حيث شهدت المنطقة نواة تأسيس الجيش الليبى لمقاومة الاحتلال الإيطالى.

وتشهد ليبيا تكالب غير مسبوق من القوي الاستعمارية رغبة في إعادة احتلاله ونهب ثرواته وخيراته ولم يعد خافيا الدور الذي تلعبه قطر وتركيا لدعم سيطرة جماعة الإخوان والميليشيات والتكفيريبن على العاصمة طرابلس وجلب المرتزقه على مسمع ومرئى من الجميع.

وقبل ثمانين عام وبالتحديد في 9 أغسطس 1940 شهدت منطقة أبورواش بمحافظة الجيزة حدثا عظيما شهد أول تجمع للمجاهدين الليبيين المؤسسين الأوائل للجيش الوطني الليبي واعلان انضمامه للحلفاء ضد دول المحور في الحرب العالمية الثانية وبالتحديد في منطقة عمليات شمال أفريقيا، وذلك بعد اجتماعات مطولة قادها الأمير إدريس السنوسي وبحضور شخصيات ليبيه لها دور كبير في حركة الجهاد ضد الغزو الإيطالي.

وكان أول اسم للجيش الليبي هو جيش التحرير السنوسي وتحت رايته وقيادته بتفويض من الليبيين الذين قررو الدخول في معارك شمال أفريقيا لجانب الحلفاء بريطانيا والولايات المتحده الأمريكية وفرنسا.

ومن أبورواش انطلق الجيش الليبي وكانت معركة سيدي براني هي أول معركة شارك فيها ومطاردة جيوش المحور المنسحبه غربا
تحقق للجيش الليبي مبتغاه بتحرير ليبيا من الغزاة الطليان واستعادة كل المناطق التي سيطر عليها المحتل وبدأ بعد ذلك في بناء مؤسسته العسكرية بالتدريب والتسليح حتى صار جيشا قويا بكل صنوفه وأركان هذا الجيش لازال حتى اليوم تتحمل أعباء معركة الوطن ضد الغزاه والتكفيريبن المتطرفين والميليشيات الإجرامية التي سيطرت على العاصمة طرابلس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك