«القومى للاتصالات» يدرس إيجاد آليات لتقنين المكالمات الصوتية لـ«واتس آب» و«فايبر» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 6:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القومى للاتصالات» يدرس إيجاد آليات لتقنين المكالمات الصوتية لـ«واتس آب» و«فايبر»

ارشيفية
ارشيفية
كتب ــ أحمد عواد:
نشر في: الأحد 11 أكتوبر 2015 - 9:25 ص | آخر تحديث: الأحد 11 أكتوبر 2015 - 9:25 ص

اقتراحات باتاحة الخدمة باشتراك شهرى وتقسيم عوائده على ثلاث جهات
فى عهد آخر 3 وزراء للاتصالات فى مصر، تطل علينا شائعة حجب المكالمات الصوتية لتطبيقات «الفايبر» أو «الواتس آب» بين الفينة والأخرى، وبعد كل مرة يسرع الجهاز القومى للاتصالات بإصدار بيان يؤكد فيه عدم إصدار تعليمات لشركات الاتصالات بحجب تطبيقات المكالمات الصوتية وأن هذه الأخبار التى يتم تداولها من خلال المواقع الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعى لا صحة لها على الإطلاق، وأن كل ما تردد فى هذا الشأن عار تماما عن الصحة.
وحدث ذلك فى عهد المهندس عاطف حلمى الوزير الأسبق والمهندس خالد نجم الوزير السابق، والشائعة الأخيرة فى عهد الوزير الحالى ياسر القاضى.
ويبدو أن هناك اتجاها لدى الجهاز القومى للتنظيم الاتصالات، عبر اللجنة التى تم تشكيلها بداية العام الحالى من قبل وزير الاتصالات الأسبق عاطف حلمى، لإيجاد حلول للتطبيقات الحديثة التى يقوم المواطن بإجراء مكالمات باستخدام «الواتس آب» أو «الفايبر»، وذلك من خلال تقنينها بتقنين تلك التطبيقات، وفقا لمسئول، وليس حجبها لأن حجبها سيؤدى حتما إلى ثورة جديدة فى قطاع الاتصالات، وهو عكس استراتيجية الدولة ممثلة فى المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات فى عودة الاستقرار إلى القطاع وتوفير خدمات بجودة عالية بأسعار فى متناول الجميع وعدم تحميل المواطنين، أعباء جديدة بالرغم من أنها تتسبب فى بعض الخسائر لبعض الشركات العاملة فى السوق المصرية.
وفى حديث لـ«مال وأعمال» مع خبراء فى القطع عن الحلول لمثل هذه التطبيقات بعيدا عن الحجب، يرى فريقا منهم أن مصر لا يجب أن تقوم باتخاذ أى قرار فى تلك التطبيقات وترك الموضوع دون قرارات مثلها مثل باقى الدول، فإذا وجدوا حلول لهذه التطبيقات نعمل بها ونطبقها عندنا.
ويرى آخرون أنه يجب أن تكون هناك قيمة مالية تدفع من المواطن المستخدم لتلك التطبيقات تكون ما بين 10 و20 جنيها شهريا كاشتراك فى الخدمة يتم دفع جزء منها إلى شركات المحمول وجزء آخر إلى الجهاز القومى للاتصالات وجزء ثالث لمالك التطبيق.
وكانت شركة واتس آب أعلنت لمستخدمى تطبيقها عبر الهواتف الذكية عن حجب خدمة المكالمات المجانية فى المملكة العربية السعودية فى منتصف مارس الماضى. وكانت شركات الاتصالات فى الإمارات السباقة فى هذا الأمر، تبعتها الشركات فى السعودية وغيرها.
وقدمت شركة واتس آب عبر موقعها الرسمى اعتذارها عن إيقاف خدمة المكالمات الصوتية فى بعض الدول نظرا للقوانين والأحكام المعتمدة محليا، وأوضحت أن الخدمة لن تتوفر فى هذه الدول، ولن يتمكن مستخدمى التطبيق فيها من إجراء المكالمات الصوتية أو حتى تلقيها.
وبدأ تطبيق «واتس آب» بتفعيل ميزة المكالمات الصوتية لعدد من مستخدمى أنظمة الأندرويد حول العالم، حيث ظهر فى القائمة الخاصة بالتطبيق خيار جديد يمسمى «المكالمات»، التى تمكن المستخدمين من إجراء المكالمات الصوتية لأى شخص.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك