انتهاء الاجتماع السداسي لسد النهضة رسميًا دون التوصل لاتفاق مرة أخرى - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 3:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انتهاء الاجتماع السداسي لسد النهضة رسميًا دون التوصل لاتفاق مرة أخرى

اجتماع سد النهضة
اجتماع سد النهضة
الخرطوم - آية أمان
نشر في: السبت 12 ديسمبر 2015 - 12:59 م | آخر تحديث: السبت 12 ديسمبر 2015 - 12:59 م

• بيان ختامي مقتضب: الاتفاق على اجتماع آخر في الخرطوم 27 ديسمبر
• وزير الخارجية السوداني: لم نتفق على شيء والمفاوضات معقدة ودقيقة وبحاجة إلى الصبر

انتهت مباحثات وزراء الخارجية والمياه السداسية حول سد النهضة في الخرطوم رسمياً دون التوصل إلى اتفاق حول أي من البنود الخلافية، حيث اتفق الوزراء على استئناف المفاوضات في وقت لاحق نهاية ديسمبر الجاري.

وقال بيان ختامي مقتضب اتفق عليه الوزراء قبيل نهاية الاجتماعات وتلاه وزير الخارجية السوداني، ابراهيم الغندور، "الوزراء اجتمعوا خلال يومي 11 و12 ديسمبر لمناقشة تنفيذ بنود اتفاق المبادئ واتفقنا على عودة استئناف المفاوضات في جولة جديدة يومي 27 و28 من ديسمبر الجاري".

وأكد البيان: "الاجتماع القادم سيكون على نفس مستوى التمثيل السياسي والفني بحضور وزراء الخارجية والري معاً لمناقشة نفس القضايا قيد البحث".

وقال وزير الخارجية السوداني، ابراهيم الغندور في تصريح صحفي عقب نهاية المفاوضات: "إعلان المبادئ هو إعلان سياسي وهناك توافق سياسي بين الدول الثلاثة على تنفيذ بنوده".

 

وأضاف الغندور: "حصلنا على ردود من الفنيين للتوافق بين التفاصيل الفنية ونصوص إعلان المبادئ"، مضيفاً: "الموضوع فني ومعقد وبحاجة إلى الصبر، لذلك اتفقنا على اجتماع ثاني".

وأوضح الغندور أن الأسبوعين القادمين سيشهدا استمرار للمشاورات على مستوى السفارات والعواصم والوزراء المسؤولين"، لافتاً إلى أن السبب حول عدم التوصيل لاتفاق يرجع إلى أن الزمن الذى كان متاحا لم يكن كافياً لكافة القضايا التي يتم مناقشاتها، حيث وصفها بأنها كبيرة والروح التي تناقشت بها الدول هي التي أدت إلى الاتفاق على عقد جولة جديدة من المفاوضات يومى 27 و28 ديسمبر الحالي.

وأكد الغندور: "لا يمكن أن نقول بأن هناك نقاط تم الاتفاق عليها، أو تم إرجائها، وكل النقاط ما زالت تحت النقاش، ونحن نتناقش في مجمل اتفاق المبادىء كاملاً، واتفقنا على إعلان واحد واجتماع قادم وهو يعني أننا نتباحث بروح أخوية وهناك أشياء نريد توضيحها".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك