بسبب سخان الغاز.. تعرف على أعراض التسمم بأول أكسيد الكربون والفئات الأكثر تضررا - بوابة الشروق
الإثنين 25 يناير 2021 3:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

بسبب سخان الغاز.. تعرف على أعراض التسمم بأول أكسيد الكربون والفئات الأكثر تضررا

سمر سمير
نشر في: الخميس 14 يناير 2021 - 1:13 م | آخر تحديث: الخميس 14 يناير 2021 - 1:13 م

حصد سخان الغاز أرواح الكثير من الناس خلال الفترة الأخيرة، حيث يعود ذلك إلى وجود تسريب في السخان، ما يسبب اختناقا شديدا ويؤدي إلى الوفاة في الحال، لكن قبل الوصول لهذه المرحلة؛ هناك مجموعة من العلامات التي يمكن أن تكون بمثابة جرس إنذار عن وجود تسمم بغاز أول أكسيد الكربون.

وأول أكسيد الكربون هو غاز ليس له لون ولا رائحة ولا طعم يَتصاعد عند حرق البنزين، أو الخشب، أو البروبان، أو الفحم، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تَسمح الأجهزة التي تعمل بالغاز الطبيعي ذات التهوية غير السليمة في الأماكن المغلقة بإحكام مثل الحمامات والمطابخ بتراكم أول أكسيد الكربون إلى مستويات خطيرة، ما يؤدي إلى الاختناق الشديد والموت.

يمكن أن تشمل أعراض التسمم بأول أكسيد الكربون الشعور بالدوار أو الدوخة والغثيان وضيق التنفس وألم الصدر والصداع الخفيف وتشوش الرؤية وفقدان الوعي، لذلك عند الشعور بأي من هذه الأشياء، يجب الخروج والحصول على بعض الهواء النقي حتى يتم السيطرة أو التحكم في النفس، وذلك لأن كثيرا ما يكون غاز أول أكسيد الكربون عامل خطر على العديد من الأشخاص في مختلف المراحل العمرية، تحديدًا الأشخاص النائمين أو السكارى، حيث يمكن أن يسبب تلف مزمن في الدماغ أو يؤدي إلى الوفاة في الحال.

الفئات الأكثر تضررا عن وجود غاز أول أكسيد الكربون:

- الأجنة:

يمكن أن يدخل أول أكسيد الكربون بصورة أسرع إلى خلايا الدم الجنينية، ما يسبب الوفاة في الحال للأجنة في بطون أمهاتها.

- الأطفال:

من المعروف أن الأطفال الصغار يتنفسون بمعدل أكبر من الأشخاص البالغين، ما يجعلهم أكثر عرضةً للتسمم بغاز أول أكسيد الكربون.

- كبار السن:

يمكن أن يؤدي استنشاق أول أكسيد الكربون إلى حدوث تلَف في خلايا المخ لدى كبار السن، ما يؤدي إلى الوفاة.

- أصحاب أمراض القلب المُزمِنة:

يعتبر الأشخاص المصابون بفقر الدم أو مرضى الضغط المنخفض ولدَيهم مشاكل في التنفس هم الأكثر عرضة للوفاة عند استنشاق غاز أول أكسيد الكربون.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك