تعرف على تفاصيل أطول فترة انقطاع للخدمة فى تاريخ «فيسبوك» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 2:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعرف على تفاصيل أطول فترة انقطاع للخدمة فى تاريخ «فيسبوك»

محمد هشام ووكالات
نشر في: الخميس 14 مارس 2019 - 9:51 ص | آخر تحديث: الخميس 14 مارس 2019 - 9:51 ص

واجه ملايين الأشخاص حول العالم، مساء أمس الأربعاء، مشكلة في استخدام تطبيقات "فيسبوك" و"إنستجرام" و"واتساب" لمدة تجاوزت 14 ساعة ليصبح العطل الأطول فى تاريخ الشركة، الأمر الذى أدى لحدوث اضطرابات واسعة النطاق.

ولجأت الشركة التي يوجد مقرها في كاليفورنيا إلى موقع التدوينات القصيرة "تويتر" لإخطار المستخدمين بأنها تعمل على حل المشكلة في أقرب وقت ممكن، مؤكدة أن المسألة لا تتصل بهجوم لحجب الخدمة، وفقا لوكالة رويترز.

وقال موقع "داونديتيكتور" المعنى بمتابعة أعطال المواقع الإلكترونية إن العطل بدأ حوالي الساعة التاسعة صباحًا واستمر لأكثر من 14 ساعة ما يجعله الأطول فى تاريخ الشركة، مضيفا أن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في أجزاء من الولايات المتحدة واليابان وبعض أجزاء أوروبا تأثروا بالعطل، كما طال العطل أيضا أمريكا الجنوبية وأستراليا وآسيا ومصر والدول العربية.

وقالت "فيسبوك"، التي تجني أغلبية دخلها من الإعلانات، لوكالة "بلومبرج" للأنباء إنها ما زالت تدرس الأثر الكامل لهذا العطل "بما في ذلك احتمال رد الأموال للمعلنين".

وفي نوفمبر الماضى، تعرض الموقع لعطل استمر حوالى 40 دقيقة نتيجة اختبار تجريه الشركة، إلا أن عطل الأربعاء هو أطول فترة انقطاع للخدمة في تاريخ فيسبوك.

وفيما لم تذكر فيسبوك سبب العطل، رجحت شركة "نت سكاوت" لمراقبة الأداء، أن المشكلة مرتبطة بـحادث عرضى متعلق ببروتوكل الــBGP المسؤول عن الاتصال بالإنترنت.

فى المقابل رأت شركة "تاوساند آيز" لمراقبة الشبكات أنها لم ترصد أي تغييرات في الـ BGP تؤثر على الاتصال، مرجحة أن يكون سبب العطل مشكلة داخلية فى أنظمة عمل فيسبوك.

وبمجرد حصول العطل تلقى عدد من مستخدمي فيسبوك وابلا من الرسائل التي تروج أخبارا كاذبة بشأن مستقبل الموقع وطريقة حل العطل التقني.

وفيما تقول إحدى الرسائل إن استخدام "فيسبوك" لن يظل مجانيا بل سيصبح مدفوعا عما قريب، روجت رسائل أخرى طريقة مزعومة لـ"إعادة تفعيل الحساب" عن طريق أحد الرموز الذي يجب إرساله إلى 20 مستخدما آخر، وفقا لموقع "سكاي نيوز عربية" الإخبارى.

وحذر خبراء من الضغط على روابط غير معروفة لأجل حل مشكلة فيسبوك، مشددين على ضرورة تجاهل المستخدمين لتلك الرسائل وعدم تمريرها إلى الآخرين، والالتزام باتباع ما يعلنه فيسبوك بشأن العطل.

وفي سياق متصل، تجري النيابة العامة الفيدرالية تحقيقا جنائيا حول صفقات بيانات بين "فيسبوك" وشركات تكنولوجيا معلومات.

وبحسب ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فقد طلبت هيئة محلفين سجلات تتعلق بشركة مصنعة لأجهزة خلوية متورطة في شراكة مع فيسبوك لجمع بيانات المستخدمين.

وردت "فيسبوك" ببيان نشرته من خلال موقع "تويتر"، يؤكد تعاونها بجدية مع التحقيق وتقديمها كافة الأجوبة الخاصة بجميع الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع.

وقالت منظمة "الخصوصية الدولية" البريطانية إن تطبيقات شهيرة على هواتف أندرويد لا تزال ترسل بيانات إلى موقع "فيسبوك" بمجرد فتحها، حتى وإن كان المستخدم لا يمتلك حسابا في "فيسبوك" على الإطلاق.

ومن بين هذه التطبيقات Yelpو Indeed إضافة إلى تطبيقات أخرى دينية خاصة بمسلمين ومسيحيين، وفقا لقناة "الحرة" الأمريكية.

واشتكى مستخدمون لهواتف سامسونج من عدم قدرتهم على حذف التطبيق في الأجهزة التي يملكونها، بحسب وكالة "بلومبرج".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك