أفعل ما تقول.. 7 نصائح ستجعل أطفالك يسمعون كلامك على الفور - بوابة الشروق
الأحد 19 سبتمبر 2021 6:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد محاسبة الطبيب المتهم في واقعة فيديو «السجود للكلب»؟

أفعل ما تقول.. 7 نصائح ستجعل أطفالك يسمعون كلامك على الفور

ياسمين سعد
نشر في: الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 - 11:07 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 - 11:07 ص

يعاني العديد من الآباء من عدم سماع أبنائهم للنصائح، فقد يطلب الأب والأم من أبنائهم فعل شيء ما، ويكررون ذلك أكثر من مرة، ولكن يصر الأبناء على عدم التنفيذ، فإذا كنت من هؤلاء الآباء وترغب في تغيير ذلك الوضع، إليك بعض النصائح التي ستساعدك على وجود علاقة أكثر مرونة بينك وبين أبنائك، وذلك بحسب ما ذكرت في الموقع الأمريكي لايف هاك.

1. إظهار الاحترام المتبادل

يلجأ بعض الآباء لإحكام قبضتهم على أبنائهم لكي يخضعون للسلطة، وقد تؤدي هذه الطريقة بالفعل لتنفيذ الأبناء لطلبات والديهم، ولكنها ستهدم العلاقة بين الابن ووالديه على المدى الطويل، فهي تنمي الغضب والكره في نفس الابن تجاه والديه، ولذلك على الوالدين أن يحترموا أبنائهم؛ لأن أساس أي علاقة حتى علاقة الآباء بأبنائهم هي الاحترام المتبادل، فبدونه، سيكون من الصعب سماع الأبناء لأي شيء من والديهم، وسيخوض الآباء مع أبنائهم معركة خاسرة كل يوم.

2. تجنب الصراخ

يقوم الغالبية العظمى من الآباء بالصراخ على أبنائهم، ولكن يعتبر الصراخ أسلوبا غير فعّال في التربية، فهو يشعر الأبناء بأن والديهم يحاولون السيطرة عليهم، وسيقوموا بمقاومة ذلك بكل الطرق، بالإضافة لأن الطفل سيكره الوالدين على المدى الطويل.

3. استخدم القاعدة الذهبية

هناك قاعدة ذهبية لأي علاقة وهي: «عامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك»، وهي تنطبق أيضا على علاقة الآباء بالأبناء، فإذا أردت الاحترام من أبنائك، فعليك أن تحترمهم أولا، وإذا أردت أن يسمعك أبنائك، فعليك الاستماع إليهم أولا، فيجب أن تكون هادئا مع الأبناء، وأن تناقشهم بمحبة وود، وبالرغم من أننا بشر إلا أننا يجب أن نتحكم في انفعالاتنا أمام أبنائنا، خاصة عندما يصرخون ويكونون في حالة انهيار، فالحل الناجح ليس الصراخ عليهم بالمثل، بل مناقشتهم بهدوء حتى يعدلون عمّا يفعلون.

4. يجب أن تفعل ما تقول

يراقبك أبنائك طوال الوقت، ولذلك عندما تقول لهم كلمة يجب أن تفعلها، سواء كانت هذه الكلمة مكافأة لهم أو عقاب، فتنفيذك لوعودك مفيدا لتحقيق الانضباط عند الطفل، فإذا أخطأ وأردت معاقبته، سيعلم الابن جيدا أنك ستنفذ ما قلته، ولكن إن كان كل وعودك لا يتم تنفيذها، فسيفقد الابن الانضباط، لأنه لن يأخذ حديثك على محمل الجد.

5. توقف عن إطلاق التهديدات

يقوم العديد من الآباء خلال لحظات الغضب بإطلاق تهديدات كبيرة لأبنائهم، وهذه التهديدات تكون غير واقعية وغير قابلة للتنفيذ، مثل عندما تقول لابنك إذا لم تسمع الكلام، سأقوم بإلقاء جميع ألعابك في الشارع، وهذا لن يحدث، وتكرار هذه التهديدات دون تنفيذ، ستجعل كلمات الآباء بلا معنى أو أهمية بالنسبة للأبناء.

6. تنفيذ العقوبات

يضع بعض الآباء عقوبات في حال عدم سماع الأبناء للكلام، ولكن لا يقوموا بتطبيقها، فعلى سبيل المثال، من الممكن أن تطلب من ابنك غسل طبقه بعد انتهاؤه من الطعام، والاتفاق على معاقبته بحرمانه من مشاهدة التلفاز في حال إذا لم يقم بغسلها، ولذلك عليك تطبيق العقوبة، لأنك إذا لم تفعل ذلك، فسيكرر فعلته كل يوم.

7. أعط انتباهك الكامل لأبنائك

عندما تطلب من أبنائك آداء واجباتهم المدرسية، فعليك أن تكون منتبها، وأن تنظر في عينيّ أبنائك وأنت تطلب منهم ذلك، حتى يشعرون بأهمية وجدية ما تقول، فإذا طلبت منهم آداء واجباتهم المدرسية، وأنت تنظر إلى هاتفك، فسيفقدون الاتصال معك، وسيشعرون بأن الأمر غير هام وغير جاد، ولن يفعلوا شيئا.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك