5 جنيهات ارتفاعا في أسعار الدواجن.. والركود يصيب الأسواق - بوابة الشروق
الإثنين 20 يناير 2020 10:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

5 جنيهات ارتفاعا في أسعار الدواجن.. والركود يصيب الأسواق

تصوير: أحمد عبد الفتاح
تصوير: أحمد عبد الفتاح
آية عامر وإسلام جابر - تصوير: أحمد عبد الفتاح
نشر فى : السبت 14 ديسمبر 2019 - 10:24 م | آخر تحديث : السبت 14 ديسمبر 2019 - 10:24 م

رئيس شعبة الدواجن: الارتفاع نتيجة انخفاض درجات الحرارة وزيادة ارتفاع تكلفة التدفئة.. وتاجران: المواطنون يعانون من ضعف القدرة الشرائية لديهم

شهدت أسعار الدواجن ارتفاعا فى الأسواق تراوح بين 5 إلى 6 جنيهات ليصل سعر الكيلو فى المزارع إلى 24 جنيها للمستهلك بأسعار تتراوح ما بين 28 إلى 31 جنيها للكيلو، حسب المناطق، ما أدى إلى حالة ركود فى الأسواق.

وقال رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة عبدالعزيز السيد، إن سعر الكيلو للدواجن وصل 24 جنيها فى المزرعة خلال الأسبوع الحالى، لافتا إلى أن سعر كيلو الدواجن فى المزارع وصل الأسبوع الماضى إلى 18 و19 جنيها للكيلو.

وبرر السيد، لـ«الشروق»، ارتفاع الأسعار نتيجة انخفاض درجات الحرارة التى تؤدى لزيادة تكلفة التدفئة للدواجن مع تعرض الكثير من الدواجن إلى أمراض الشتاء والذى يزيد من تكلفة الرعاية والأدوية.

وطالب السيد جميع الجهات المعنية بضرورة تثبيت نسبة ربح للمربين أصحاب المزارع وأن يكون فارق السعر بين المزارع والمباع 4 جنيهات فقط، مشيرا إلى أن هناك العديد من أصحاب المزارع تعرضوا لخسائر كبيرة عقب عيد الأضحى الماضى، نتيجة انخفاض الأسعار إلى 17 جنيها للكيلو.

وأشار السيد إلى أن هناك ضعفا فى القوى الشرائية بأسواق الدواجن، مشيرا إلى أن شعبة الدواجن خاطبت أكثر من مرة وزارة الزراعة لتثبيت سعر تكلفة مرضٍ لأصحاب المزارع لضمان استمرارية المربين، قائلا: «هناك العديد من أصحاب المزارع الذين خرجوا من منظومة التربية لأنها تقع عليهم بخسارة كبيرة نتيجة ارتفاع تكلفة تربية الدواجن من أعلاف وغيره».

وأوضح أن هناك حالة ركود عامة تضرب أسواق الدواجن، نظرا لانخفاض القدرة الشرائية للمواطنين، بالإضافة إلى تعاظم ونمو التربية الريفية خلال الفترة الماضية، ما أدى لعمل حالة اكتفاء ذاتى لعدد كبير من سكان المناطق الريفية.

ورصدت «الشروق» خلال جولة ميدانية بمحافظتى القاهرة والجيزة، انخفاضا ملحوظا فى الإقبال على شراء الدواجن نتيجة ارتفاع الأسعار، والتقت بعدد من التجار لاستعراض آرائهم، حيث قال عبدالحليم مصطفى، تاجر دواجن بمنطقة الهرم، إن الأسواق تشهد حالة ركود.

وأوضح حسن الحاج، صاحب محل دواجن بمنطقة فيصل، أن المواطنين يعانون من ضعف القدرة الشرائية لديهم، فضلا عن لجوء العديد منهم إلى شراء اللحوم المستوردة لأنها أرخص مقارنة بالدواجن، قائلا: «كيلو اللحمة يكفى لأكثر من 6 أفراد بينما الدواجن تكفى 4 أفراد فقط».

وقالت فوزية، صاحبة أحد محلات دواجن بمنطقة المعادى، إن ارتفاع الأسعار ليس فى مصلحة أصحاب محلات الدواجن نتيجة انخفاض الإقبال على الشراء بشكل واضح، مضيفة: «أصحاب المحلات بيقلقوا على الدواجن من درجات الحرارة المنخفضة التى تؤدى إلى وفاة الدواجن مما يؤدى إلى خسارة أكبر للتجار».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك