من العراق والأردن إلى سيناء.. وزير النقل يكشف عن تفاصيل خط التجارة العربي - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 1:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

من العراق والأردن إلى سيناء.. وزير النقل يكشف عن تفاصيل خط التجارة العربي

هديل هلال
نشر في: الخميس 15 يونيو 2023 - 2:29 م | آخر تحديث: الخميس 15 يونيو 2023 - 2:29 م

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، تفاصيل خط التجارة العربي، لافتًا إلى توقيع بروتوكول بشأنه بناء على طلب الأشقاء في الأردن والعراق.

وأضاف ضمن فعاليات افتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض، اليوم الخميس، أن «خط التجارة العربي يستهدف نقل بضائع الأردن والعراق ودول الخليج، بريًا وباستخدام السكك الحديد إلى منطقة العقبة».

وأوضح أن شركة الجسر العربي للملاحة تنقل بضائع الأردن والعراق ودول الخليج، من العقبة إلى طابا ونويبع باستخدام عبارات شركة مملوكة لـ مصر والأردن والعراق.

ولفت إلى أن الخط يساهم في انتقال الصادرات الأردنية والعراقية إلى أمريكا وكل دول أوروبا، معلنًا الاتفاق مع الشركاء في شركة cma على النقل بنظام الفراغات، على المراكب التي تأتي لمنطقة بورسعيد.

وأشار إلى التنسيق مع كل الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة، مضيفًا: «نتحرك من طريق عرضي 1؛ إما ندخل على شرق بورسعيد أو نمر عبر الأنفاق والعبور لغرب بورسعيد».

وأكد أهمية الخط في التعظيم من التجارة والموانئ على البحر المتوسط والربط بين البحرين، وخدمة الأشقاء في دول الخليج العربي والأردن والعراق، ونقل كل صادرات الأردن والعراق من خلال الموانئ المصرية لكل دول أوروبا.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، محطة تحيا مصر متعددة الأغراض على رصيف (55-62) بميناء الإسكندرية، وتعتبر المحطة من أهم المشروعات التي تنفذها وزارة النقل في مجال النقل البحري.

وتشتمل المحطة على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات – بضائع عامة – سيارات).

وتعد أحد الروافد الرئيسية للمحطة اللوجستية التي تم إنشاؤها خلف الميناء؛ مما يساهم في رفع تصنيف ميناء الإسكندرية، والهدف من هذه المحطة أن تكون محطة ذكية خضراء تعمل بأفضل الوسائل الحديثة في شحن وتفريغ وتداول البضائع سواء حاويات أو البضائع العامة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك