محمد الشاذلي: السودانيون انتفضوا ضد أحد أفشل الأنظمة في تاريخ البلاد - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمد الشاذلي: السودانيون انتفضوا ضد أحد أفشل الأنظمة في تاريخ البلاد

إيفون مدحت
نشر في: الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:44 ص | آخر تحديث: الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:44 ص

علق السفير محمد الشاذلي، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، على الأوضاع في السودان، قائلًا: «إن الشعب السوداني انتفض ضد نظام هو في نظري أحد أفشل الأنظمة التي تولت الحكم في الخرطوم».

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الثلاثاء، أن هذا النظام تسبب في انسلاخ جنوب السودان والعديد من مظاهر الفشل التي جعلت الرئيس عمر البشير مطلوب للمحاكم الدولية.

وتابع أن الخرطوم حاليًا في مفترق طرق بعد إزاحة نظام البشير، ولزامًا على المتظاهرين اتخاذ خطوات إيجابية ردًا على الخطوات الكبيرة التي اتخذها المجلس العسكري الانتقالي لإرضاء الشعب السوداني، مشيرًا إلى أهمية ردع تنفيذ الأجندات الخارجية.

وأوضح أن هناك دول لديها أطماع داخل السودان وستحاول النيل منها، ما يجب التصدي له عن طريق وحدة الصف ومتانة الجبهة الداخلية، لذلك لابد أن يحدث تقارب بين الفرقاء في الخرطوم، لسد الفجوة بين الطرفين وإقامة جبهة موحدة تستطيع أن تنهض بالبلاد وتسدد الطريق أمام أي أجندات خارجية.

واستطرد: «إذا كانت الغاية هي الحكم فستكون النتيجة وبال على الجميع، وإذا كان الهدف مصلحة البلاد والحفاظ على أمنها ووحدتها فذلك سيمنع أي مخطط أو أصابع تريد اللعب داخل البلاد».

جدير بالذكر أن الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قد أدي يوم الجمعة الماضي، اليمين الدستورية رئيًسا للمجلس العسكري الانتقالي في السودان خلفًا للفريق محمد عوض بن عوف بعد إعلانه تنحيه عن منصبه.

وجاء ذلك بعد إعلان القوات المسلحة السودانية، الخميس الماضي، عن الإطاحة بنظام الرئيس عمر البشير، واعتقاله، وتأسيس مجلس عسكري لإدارة شؤون البلاد لمدة عامين، وتأكيدها عدم تسليم البشير للمحكمة الجنائية الدولية، بل محاسبته وفقًا لقانون البلاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك