مسؤول أثيوبي: اكتمال 24% من إنشاءات سد النهضة على النيل الأزرق - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 3:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

مسؤول أثيوبي: اكتمال 24% من إنشاءات سد النهضة على النيل الأزرق

ارشيفية
ارشيفية
أديس أبابا - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 17 يوليه 2013 - 5:09 ص | آخر تحديث: الأربعاء 17 يوليه 2013 - 5:09 ص

قال الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الكهربائية الإثيوبية مهربت دبيبي، إن نحو 24% من إنشاءات سد النهضة، الذي تبنيه أثيوبيا على النيل الأزرق قد اكتملت بالفعل.

 

ونقل مركز "والتا" الإخباري الأثيوبي اليوم عن دبيبي، قوله خلال جلسة نقاشية نظمت مع أثيوبيين مقيمين في كندا، قوله: "إن عملية بناء هذا السد تشهد تقدما وأن 24% من الإنشاءات قد اكتملت"، مضيفًا أن أعمال التصميم لخط نقل الطاقة البالغ طاقته 500 ألف كيلو فولت، والذي يمتد من موقع سد النهضة إلى الأجزاء الأخرى من البلاد قد اكتملت أيضًا.

 

وأوضح دبيبي، أن البلاد تنفذ حاليًا مشروعات للطاقة الكهرومائية، وطاقة الرياح لديها القدرة على إنتاج 8500 ميجاوات، موضحًا أن مشروع سد "جيبي الثالث" للطاقة الكهرومائية، والذي لديه قدرة على توليد طاقة قدرها 1870 ميجاوات، تمضي وفقًا للجدول الزمني المقرر، ويتوقع أن يكتمل بحلول سبتمبر 2014، مشيرًا إلى أن هناك أنشطة جارية لتدشين مشروعات أخرى لتوليد الطاقة الكهرومائية على نهري "وابي شبلي" و"جينيلي".

 

يشار إلى أن الحكومة الأثيوبية دشنت عملية بناء سد النهضة على النيل الأزرق في 2 أبريل 2011 بمنطقة جوبا بولاية بني شنقول جوميز الإثيوبية، ويتوقع أن ينتج لدى اكتماله 6000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك