تنفيذ مشروع مجمع إنتاج البنزين عالى الأوكتين في معمل تكرير أسيوط بطاقة إنتاجية 800 ألف طن - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تنفيذ مشروع مجمع إنتاج البنزين عالى الأوكتين في معمل تكرير أسيوط بطاقة إنتاجية 800 ألف طن

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول
أحمد إسماعيل
نشر في: السبت 18 يناير 2020 - 1:57 م | آخر تحديث: السبت 18 يناير 2020 - 1:57 م

كشف طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن تنفيذ مشروع مجمع إنتاج البنزين عالى الأوكتيــن في معمل تكرير أسيوط بطاقة إنتاجية 800 ألف طن من البنزين لتغطية احتياجات الوجه القبلى من هذا المنتج الحيوي، إلى جانب احتياجات البوتاجاز بتكلفة استثمارية 450 مليون دولار، بحسب بيان لوزارة البترول اليوم.

جاء ذلك خلال رئاسته اجتماعات الجمعيات العمومية لشركات أسيوط والعامرية لتكرير البترول والإسكندرية للبترول لاعتماد الموازنات التخطيطية للعام المالى الجديد 2020 / 2021 بحضور اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية.

وشدد الملا على الالتزام الكامل والاستمرار فى رفع كفاءة الكوادر البترولية العاملة وتطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية فى كافة الأعمال، ضماناً لسلامة العاملين والمعدات والمنشأة وكذلك استدامة العمل والإنتاج وتقليل الفاقد.

من جانبه لفت محمود الشابورى رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول، إلى توفير الشركة نسبة تتراوح بين 60 و65% من احتياجات محافظات الصعيد من المنتجات البترولية المختلفة، مشيراً إلى أن موازنة العام المالى 2020/2021 تهدف إلى تكرير نحو 4.2 مليون طن خام لإنتاج 61.6 ألف طن بوتاجاز و546.6 ألف طن نافتا و1.3 مليون طن بنزين بأنواعه المختلفة و952 ألف طن سولار وحوالى 2.4 مليون طن مازوت و197.4 ألف طن وقود طائرات.

فيما أوضح على بدر رئيس شركة العامرية لتكرير البترول، أن شركته تستهدف تكرير 3.9 مليون طن زيت خام وإنتاج حوالى 89 ألف طن بوتاجاز و350 ألف طن نافتا و1.3 مليون طن مقطرات وسطى و142.5 ألف طن وقود طائرات وأكثر من مليون طن مازوت بالإضافة إلى الأسفلت والزيوت الأساسية والشمع البرافينى والطبى والألكيل بنزين.

ولفت إلى ضخ استثمارات تقدر بنحو 680 مليون جنيه تشمل مشروعات الإحلال والتجديد للمعدات والبنية الإنتاجية ودراسة تحسين مجمع إنتاج العطريات لزيادة الطاقة التصميمية بنسبة 30% إلى جانب استكمال إنشاء أنظمة متطورة للحفاظ على البيئة وتعزيز الأمن والسلامة.

ولفت مدحت بهجت رئيس شركة الإسكندرية للبترول، إلى أن الشركة تستهدف تكرير 4.9 مليون طن من الزيت الخام وإنتاج حوالى 85 ألف طن بوتاجاز و1.3 مليون طن نافتا و485 ألف طن ترباين و1.2 مليون طن سولار و1.2 مليون طن مازوت فضلاً عن استخدام 591 ألف طن من المازوت المنتج فى إنتاج الزيوت، وذلك بالإضافة لإنتاج الزيوت المتعادلة والمذيبات.

وبحسب بهجب يبلغ إجمالى الاستثمارات المستهدفة حوالى 3 مليارات جنيه استثمارات جديدة فى مشروعات تطوير وتحسين كفاءة الطاقة ومشروعات الإحلال والتجديد ورفع الكفاءة وتطوير نظم الأمن الصناعى وكذلك الأعمال الخاصة بالمنطقة الجغرافية.

وأوضح أن العام سيشهد بدء إنشاء مشروعين جديدين وهما وحدة معالجة السولار بالهيدروجين إلى جانب وحدة تقطير جوى فى إطار تنفيذ استراتيجية الوزارة لتوفير منتجات بترولية بالمواصفات العالمية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك