الداخلية: خطة أمنية محكمة لتأمين احتفالات المواطنين بالعيد - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الداخلية: خطة أمنية محكمة لتأمين احتفالات المواطنين بالعيد

كتب ــ وليد ناجى ومصطفى أمير ومصطفى عطية:
نشر في: السبت 18 أغسطس 2018 - 7:28 م | آخر تحديث: السبت 18 أغسطس 2018 - 7:28 م

إخلاء ساحات الصلاة وانتشار سيارات الإغاثة المرورية على الطرق.. ونشر الشرطة النسائية وفرق مكافحة العنف بالمتنزهات لمنع التحرش
وضعت وزارة الداخلية خطة أمنية محكمة لتأمين احتفالات المواطنين بعيد الأضحى وذلك من خلال تأمين ساحات الصلاة ونشر الخدمات الأمنية وسيارات الإغاثة على الطرق.
وقال مصدر أمنى إن إدارة المرور بدأت بالتنسيق مع شرطة المرافق والمحليات، فى رفع السيارات «المتروكة» من الساحات المخصصة لصلاة العيد والشوارع المؤدية إليها، وتسليمها لقوات الحماية المدنية بعد إخلائها لفحصها وتمشيطها من خلال فرق الكشف عن المفرقعات المصحوبة بالكلاب البوليسية، مؤكدا استمرار عمليات الفحص والتمشيط حتى الانتهاء من صلاة العيد.
وكشف المصدر، فى تصريحاته لـ«الشروق»، أمس، عن عقد وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، اجتماعا مع عدد من مساعديه لاستعراض محاور الخطة الأمنية الشاملة التى أعدتها الوزارة لتأمين احتفالات المواطنين بعيد الأضحى، أكد خلاله على ضرورة تأمين ساحات الصلاة واحتفالات المواطنين بالعيد ورفع درجة الاستعداد للحالة القصوى، ورصد أى محاولات للكيانات الإرهابية التى تسعى لتنفيذ مخططاتها العدائية والتآمرية ضد الوطن.
وأشار، إلى أن وزير الداخلية أطلع على محاور الخطط الأمنية على جميع المستويات وأطر التنسيق بين مختلف قطاعات الوزارة لفرض السيطرة الأمنية خلال صلاة عيد الأضحى، مؤكدا أهمية اتخاذ أقصى درجات اليقظة والتأمين لحماية المنشآت المهمة والحيوية والدينية والكنائس والأديرة بكل المحافظات مع تأمين المسطح المائى لنهر النيل، فضلا عن تحديث الخطة الأمنية وفقا لمعطيات كل محافظة وما يطرأ بها من أحداث.
ووجه توفيق بتفعيل مبادرة «كلنا واحد» التى أطلقتها وزارة الداخلية لتوفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة وذلك فى إطار المبادرات القومية التى تشارك فيها جميع مؤسسات الدولة بتوجيه من رئيس الجمهورية لتوفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين مع تكثيف الحملات التموينية لمواجهة جرائم الغش التجارى.
وأمر الوزير بتكثيف الأنتشار الأمنى بالميادين والشوارع الرئيسية والمقاصد السياحية والمتنزهات وأماكن تجمع المواطنين وانتشار الدوريات الأمنية والخدمات السرية للمرور بشكل مستمر لملاحظة الحالة الأمنية والتعامل الفورى مع جميع المواقف الطارئة بما يضمن سلامة المواطنين.
ووجه بتشديد الرقابة المرورية على الطرق السريعة وفرض الانضباط بمواقف سيارات الأجرة والسرفيس وتكثيف تواجد سيارات الإغاثة على جميع الطرق والمحاور والربط الكامل بغرف عمليات المرور وتفعيل دور نقاط التفتيش والأكمنة والتمركزات الثابتة والمتحركة على الطرق والمحاور.
وأكد على تكثيف الحملات الأمنية على البؤر الإجرامية وتوسيع دائرة الاشتباه لضبط الخارجين على القانون والهاربين من تنفيذ الأحكام القضائية.
ولفت المصدر، إلى أن الأجهزة الأمنية تكثف وجودها لتأمين أكثر من 5 آلاف ساحة للصلاة على مستوى الجمهورية من بينهما نحو 700 ساحة بالقاهرة والجيزة، كما رفعت درجة الاستعداد للحالة القصوى للتعامل مع كل الاحتمالات والتهديدات بالإضافة «إلى تشديد الحراسات على المناطق الحيوية والمؤسسات السيادية فى الدولة.
وأشار إلى اشتراك عناصر من قوات الجيش والشرطة من جميع القطاعات بالوزارة وتشكيلات الأمن المركزى ومجموعات فض الاشتباك ومجموعات قتالية وضباط الحماية المدنية لتأمين الاحتفالات، مع نشر الشرطة النسائية وفرق جرائم العنف بالمتنزهات لمنع التحرش.
وأوضح، أن خطة التأمين تشمل تأمين ساحات الصلاة والمنشآت المهمة والحيوية وتعيين خدمات ثابتة ودوريات متحركة بالشوارع والميادين وتشديد الحراسة على السجون ونشر الكمائن الثابتة والمتحركة ورفع حالة الاستعداد واليقظة الدائمة فى الكمائن وتشديد التأمين على مداخل ومخارج المحافظات.
وتابع أنه سيتم تعيين خدمات ثابتة من شرطة المسطحات على المراسى النيلية للتأكد من حمولة العائمات وخفض الضوضاء وعدم السماح للركاب بالوقوف فى مقدمة المراكب أو الوقوف فى الأماكن غير المخصصة مع التصدى لأى مخالفات، لافتا إلى مراجعة شرطة المسطحات بالتعاون مع محافظتى القاهرة والجيزة وكل المحافظات وإدارات الإنقاذ النهرى لمدى التزام العائمات النيلية بالحمولة المقررة ومراجعة الاشتراطات الملاحية وقواعد الأمن والسلامة.
وقال إن الإدارة العامة للمرور أعدت خطة مرورية محكمة لتنظيم الحركة المرورية بالطرق المهمة والرئيسية على مستوى الجمهورية، من أهمها تعزيز الخدمات المرورية على الطرق ونشر سيارات الإغاثة المرورية والأقوال المتحركة على الطرق لتأمينها خلال فترة الاحتفال بالعيد.
وشملت الخطة تفعيل دور خدمات الإغاثة خاصة فى الحوادث، إسهاما فى تخفيف الأعباء على المواطنين كما حددت أرقام «01221110000ــ24021222» للاتصال حال وجود حالات طارئة.
ولفت إلى أن الخطة شملت أيضا مراقبة السرعة من خلال الرادارات، وتركيب كاميرات المراقبة على الطريق الدائرى لرصد السيارات وضبط المخالفين، فضلا عن تكثيف الحملات لضبط قائدى المركبات متعاطى المخدرات، ومتابعة حركة الطرق من خلال غرفة عمليات الإدارة العامة للمرور على مدى الـ24 ساعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك