الخشت: جامعة القاهرة أصبحت مؤثرة في السياسات العربية بعد استراتيجية التحول للاقتصاد الرقمي - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 3:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الخشت: جامعة القاهرة أصبحت مؤثرة في السياسات العربية بعد استراتيجية التحول للاقتصاد الرقمي

هاني النقراشي:
نشر في: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 12:22 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 12:22 م

• «الخشت»: نعيش مرحلة الثورة الصناعية الرابعة.. والاقتصاد الرقمي لغة العصر


قال رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، إن الجامعة أصبح لها دورا مؤثرا في مصر والسياسات العربية، وذلك بعد وضع استراتيجية عربية للتحول للاقتصاد الرقمي بالتعاون مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

وأضاف «الخشت»، في تصريحات صحفية اليوم، أن الاتفاقية بين جامعة القاهرة ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية تهدف لوضع الرؤية الاستراتجية العربية للتحول للاقتصاد الرقمي، من خلال أقدم المراكز البحثية في الجامعة وهو مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

وأوضح «الخشت» أن الاستراتيجية تقوم على تحقيق هدف أساسي، وهو التنسيق بين الدول العربية لاستخدام تغيرات التكنولوجيا الرقمية لتحقيق التنمية المستدامة للمنطقة العربية، مشيرا إلى أن الاقتصاد يصنع التاريخ، قائلا إن الوصول إلى استراتيجية عربية للتحول للاقتصاد الرقمي من الوارد جدا إذا نفذناها أن تنجح فيما لم تنجح فيه السياسة.

وتابع «الخشت»: في الماضي كان الحلم بوحدة اقتصادية عربية شاملة، لكن هذا الحلم كان مجرد يوتوبيا غير واقعية، وبالتالي لابد من وجود محددات مشتركة من خلال الاقتصاد الرقمي تعمل على تكامل الاقتصاد العربي تكاملا حقيقيا، ويترتب عليها آثار اقتصادية واجتماعية وثقافية هائلة، ومن ثم آثار سياسية.

وأشار «الخشت» إلى أن الاقتصاد الرقمي حافز لوحدة الاقتصاديات العربية وخضوعها لأنظمة وآليات واحدة تساعد على تسارع وزيادة العمليات التجارية وتكاملها، لافتاً إلى أنه من الممكن أن نبدأ بالاقتصاد والتعليم بحيث يكون هناك نظاما يسمح بالحراك الطلابي بين الدول العربية مثل نظام النقاط الأوروبي.

وشدد «الخشت» على ضرورة تحويل الاستراتيجية إلى خطوات إجرائية أمام صناع القرار، لأنه ليس لديهم وقت لقراءات مطولة لاستراتيجيات، بل يريدون خطوات عملية محددة.

وأضاف أن جامعة القاهرة تحتوي على العديد من الكليات ذات التخصصات المتميزة، منها العملية مثل: كليات الهندسة، والعلوم، والطب، والصيدلة، والزراعة، التي تساعد في إيجاد الحلول الابتكارية للتحول إلى الاقتصاد الرقمي، فضلا عن الكليات النظرية، ومنها: كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والآداب، والآثار، وغيرها من الكليات العريقة التي تساعد في «تغير الثقافات» بما يؤهل لعملية تحول آمنة وتعامل مع التكنولوجيات الحديثة.

وأشار «الخشت» إلى أن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية يتبنى رؤية طموحة بأن يكون شريكا ممكنا لبناء اقتصادات رقمية تنموية مستدامة في الوطن العربي من خلال تبني التطوير والابتكار والإبداع لحلول وتطبيقات الاقتصاد الرقمي في الدول العربية، ووفقا للقواعد والمعايير الدولية.

واستطرد: «ومن هنا، وانطلاقا من الاهتمام المشترك، فقد تلاقت الرغبة المشتركة بين جامعة القاهرة ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية على إبرام مذكرة لتنظيم المشترك في مجالات سبل وأطر دعم الاقتصاد الرقمي في الدول العربية».

وكانت قد انطلقت في أبو ظبي فعاليات مؤتمر «الاقتصاد الرقمي العربي» في نسخته الأولى، برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، والذي تم خلاله إطلاق الرؤية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي؛ لتفعيل وتعزيز التعاون العربي المبني على المعرفة الرقمية، وضرورة تطوير البنية التحتية التكنولوجية والتشريعية، ودعم خطط التحول الرقمي والتطور التكنولوجي في الدول العربية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك