رئيس المفوضية الأوروبية يستقبل ماي غدا في بروكسل - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 2:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس المفوضية الأوروبية يستقبل ماي غدا في بروكسل

د ب أ
نشر في: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 6:23 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 6:23 م

صرح متحدث باسم المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء، بأن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ستتوجه مجددا إلى بروكسل غد الأربعاء للقيام بمحاولة جديدة لكسر الجمود بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي.

ومن المقرر أن تلتقي ماي مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الساعة السادسة والنصف من مساء يوم غد (1730 بتوقيت جرينتش).

ويواصل مفاوضون عن بريطانيا والاتحاد الأوروبي عقد لقاءات تهدف إلى تجنب خروج بريطانيا من الاتحاد "بدون اتفاق" مع تزايد احتمالات خروج بريطانيا المقرر في 29 آذار/مارس بدون اتفاق يوما بعد يوم.

ولا يزال نواب البرلمان البريطاني في طريق مسدود بشأن اتفاق الانسحاب الذي لا يحظى بشعبية، والذي تفاوضت رئيسة الوزراء تيريزا ماي بشأنه مع الاتحاد الأوروبي.

وأكد المتحدث مارجريتس شيناس مجددا موقف الاتحاد الأوروبي الثابت بشأن اتفاق الانسحاب البريطاني، الذي وافقت عليه حكومة ماي ولكن عارضه البرلمان البريطاني، وهو أن مفاوضي الاتحاد الأوروبي "لن يعيدوا فتح الاتفاق".

وأضاف شيناس إن الجانبين سيواصلان إجراء المزيد من المحادثات خلال الأسبوع الجاري "لبحث إمكانية التوصل إلى طريقة للحصول على أكبر دعم ممكن في البرلمان البريطاني واحترام المبادئ التوجيهية التي تمت الموافقة عليها (من جانب دول الاتحاد الأوروبي)".

ويلتقي يونكر مع ماي بعد يومين من تصريحه لصحيفة ألمانية إن الاتحاد الأوروبي مستعد لبحث تمديد الموعد النهائي لانسحاب بريطانيا في 29 آذار/مارس.

ولكن تمديد المهلة يمكن أن يثير قضية ما إذا كان البريطانيون سيصوتون في انتخابات البرلمان الأوروبي المقبلة المقررة في أواخر شهر أيار/مايو. وقال يونكر إنها ستكون "مفارقة تاريخية"، إن ينتهي الأمر بمشاركة بريطانيا في الانتخابات.

غير أن مارتن كالانان، وهو أحد نواب حزب المحافظين بزعامة ماي، استبعد أي حديث حول احتياج بلاده لمزيد من الوقت من أجل التخطيط للخروج من الكتلة الاوروبية، أو لمشاركة بلاده في انتخابات البرلمان الاوروبي في أيار/مايو المقبل.

وقال كالانان: "سنغادر بموجب المادة 50 في 29 من آذار/مارس"، وذلك في إشارة إلى اتفاقية الاتحاد الاوروبي المسؤولة عن تحديد العضوية في الكتلة الاوروبية. وأضاف: "نعتزم المغادرة. لقد كانت رئيسة الوزراء واضحة، وسنغادر."



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك