ما سبب حدوث ظاهرة «القمر العملاق»؟ - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 11:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ما سبب حدوث ظاهرة «القمر العملاق»؟

أرشيفية
أرشيفية
بسنت الشرقاوي
نشر في: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 8:42 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 8:42 م

يشهد العالم وسماء المنطقة العربية مساء اليوم الثلاثاء ظاهرة «البدر العملاق» في ظاهرة تتكرر للمرة الثانية بالنسبة لهذا العام.

أما بالنسبة لمصر، فسيظهر «البدر العملاق» في سمائها مساء يوم الثلاثاء مع غروب الشمس، وسيظل ظاهرا طوال الليل حتى شروق شمس يوم الأربعاء.

وأصل مصطلح «القمر العملاق» ليس فلكياً بل يأتي من علم التنجيم، وهو لا يظهر كثيرا إلا في حالات نادرة، ويقول العلماء إن سببه هو تزامن اكتمال القمر في طور البدر مع وصوله لأقرب نقطة من كوكب الأرض، في أكبر حجم مرئي للقمر يمكن رؤيته من سطح الأرض، فيما يعرف باسم «الإقتران القمري لنظام الأرض والشمس».

وبسبب أن نشاط القمر يرتبط بالمد والجزر، يعتقد البشر أن حدوث ظاهرة «القمر العملاق»، ستؤدي لوقوع المخاطر والكوارث الطبيعية على الكوكب الأرضي، مثل الزلازل والبراكين، لكن لم يثبت العلماء هذا الإعتقاد حتى الآن، ولكن من المتوقع أن يصل المد الى أقصاه في البحار كنتيجة طبيعية لإقتراب القمر من أدني نقطة من كوكب الأرض.

وتعتبر هذه الظاهرة هي الثانية من نوعها التي تحدث منذ بداية العام 2019، ففي 12 يناير الماضي شهدت الأرض وسماء المنطقة العربية ظاهرة خسوف الـ «سوبر مون»، أو فيما يطلق عليه علميا بـ «القمر العملاق الدامي»، فس حين منعت بعض الدول من مشاهد الخسوف كاملا، وهي سكان دول لأمريكيتين وغرب أوربا وشمال أفريقيا.

ويرجع سر تسمية «القمر الدامي» بـ «قمر الذئاب» نسبة لروايات سكان الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كانوا يبررون عواء الذئاب عند رؤية القمر الدامي، بأنهم جوعى يتطلعون الى شكل القمر اللامع لتناوله كغذاء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك