تعرف على أخر تطورات تحقيقات حريق كاتدرائية نوتردام - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 6:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعرف على أخر تطورات تحقيقات حريق كاتدرائية نوتردام

الشروق
نشر في: الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:12 ص | آخر تحديث: الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:12 ص

أعلن مسؤول في الشرطة القضائية الفرنسية، أمس الخميس، إن المحققين يرجحون أن يكون ماس كهربائي، تسبب في حريق كاتدرائية نوتردام التاريخية في باريس.

وأفاد المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن فريق التحقيق لا يملك حتى الآن الضوء الأخضر للبحث داخل مبنى الكاتدرائية لأسباب تتعلق بإجراءات السلامة.
وأضاف المسؤول في تصريح لوكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، أن الصرح التاريخي يتم تدعيمه بألواح خشبية، لإسناد بعض الأجزاء الهشة من الجدران.
بدورها، قالت شركة سقالات فرنسية تعمل بكاتدرائية نوتردام إن كاميرا تلتقط صورا متتابعة كانت قد وُضعت قبل بضع ساعات من الحريق ربما تكشف خيوطا مهمة تشير إلى سبب الحريق الهائل بالكاتدرائية.
وشركة (أوروبا للسقالات) واحدة من خمس شركات تعاقدت على ترميم برج الكاتدرائية الكبير الذي كان ارتفاعه 90 مترا قبل أن ينهار بسبب الحريق. والكاميرا الآن بين أيدي المحققين.
وقال مارك إسكنازي ممثل الشركة لوكالة رويترز إن "الكاميرا كانت تصور لقطة كل عشر دقائق بدءا من الساعة الثانية ظهر الاثنين... أمكن رؤية الدخان في هذه اللقطات. بدأ (الحريق) على الجانب الجنوبي".
ورغم أن اللقطات لا تؤكد متى أو كيف بدأ الحريق بسقف الكاتدرائية إلا أن موقع أول أعمدة دخان تصاعدت من قاعدة البرج يمكن أن يوجه المحققين. وقال إسكنازي إنه "يمكنهم بوضوح رؤية من أين بدأ الدخان مثلا ومن أين خرج".
وأتى الحريق على سقف الكاتدرائية المصنوع من خشب البلوط والذي يرجع تاريخه للقرن الثالث عشر وأسقط برجها على سقف المبني الذي كان على شكل قباب.
وأثارت الأضرار التي لحقت بهذا الأثر الذي يعد أحد أهم معالم فرنسا حالة من الحزن العام في البلاد ورغبة في الحصول على إجابات سريعة عن أين وكيف بدأ الحريق.
وقال مدعي باريس العام ريمي إيتس إن الحريق يبدو حادثا غير متعمد. ولم يرد مكتبه على طلب التعليق على لقطات الصور المتتابعة.
إلى ذلك، أعلن المغرب، أمس، تقديم مساهمة مالية لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام التاريخية ، وفقا لبيان للسفارة المغربية في باريس
وأوضح البيان أن السفير المغربى أبلغ رئيس أساقفة باريس، ميشيل أوبيتي، أنه وبتعليمات من الملك محمد السادس، قرر المغرب تقديم مساهمة مالية من أجل إعادة بناء كاتدرائية نوتردام".
وكانت وسائل إعلام فرنسية قد ذكرت أن حجم التبرعات الدولية المرصودة لترميم كاتدرائية نوتردام، من أضرار الحريق، وصل إلى مليار يورو، في حين تصدرت شخصيات وشركات فرنسية بارزة قائمة المانحين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك