في عيد ميلاده.. 3 «صنايع» في حياة أحمد مكي‎ - بوابة الشروق
السبت 20 يوليه 2019 4:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من الذي سيحسم لقب الدوري المصري؟

في عيد ميلاده.. 3 «صنايع» في حياة أحمد مكي‎

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الأربعاء 19 يونيو 2019 - 4:02 م | آخر تحديث : الأربعاء 19 يونيو 2019 - 6:51 م

تحل اليوم -19يونيو- ذكرى ميلاد الفنان أحمد مكي، الذي بدأ حياته الفنية بشخصية "إتش دبور"، ومنها إلى "الكبير" سينمائيا وتلفزيونيا، فحقق بها نجاحا خاصةً بين أوساط الشباب.

بدأت محياته الفنية عام 2001، وحصل على البطولة المطلقة بفيلم "إتش دبور" عام 2008، وقف أمام الكاميرا مع الزعيم عادل إمام في فيلم مرجان أحمد مرجان، ومع ونور الشريف في فيلم ليلة البيبي دول، وبلغ رصيده الفني 24 عملا بين الدراما والسينما.

مكي أو الكبير كما لقبه محبوه يحمل ألقاب متعددة فهو ممثل ومخرج ومغني راب، وتُعد أغاني الراب التي يقدمها في أعماله من أكثر الأشياء المميزة لها.

وتستعرض "الشروق في ذكرى ميلاده الـ41 وجوه مكي، وتعدد صنعته الفنية بين الممثل والمخرج ومغني الراب..

- الممثل
كانت أول أفلام مكي مع النجم علاء ولي الدين في فيلم "ابن عز" عام 2001، ومن البداية حتى أولى البطولات في 2008 قدم شارك خلال تلك الفترة في مجموعة من الأعمال التي أبرزت قدراته الفنية خاصةً الكوميدية منها:

* مسلسل "تامر وشوقية" 2006
وهو مسلسل سيت كوم كوميدي يحكي عن زوجين من طبقتين اجتماعيتين فتظهر المفارقات الكوميدية بينهم، وكان من بطولة مي كساب وأحمد الفيشاوي ورجاء الجداوي ولطفي لبيب.

وجسد مكي شخصية "هيثم دبور"، وصرح مكي في لقاء سابق له أنه تعاون مع المؤلف في كتابة الحلقات.

* فيلم "مرجان أحمد مرجان" 2007
بذات الشخصية "الروشة" شارك مكي في الفيلم الذي قدم بطولته عادل إمام وبسمة وميرفت أمين، ويحكي عن رجل أعمال يدخل الجامعة مع أبناءه ليتعلم ويحصل على شهادة جامعية.

* فيلم "ليلة البيبي دول" 2008
شارك مكي في الفيلم ضمن مجموعة كبيرة من النجوم من بينهم جمال سليمان وليلى علوي ونور الشريف وجميل راتب ومحمود عبد العزيز، ونور الشريف الذي مثل أمامه في المشاهد المشتركة.

جسد مكي شخصية مختلفة عن ما قدمه من قبل فظهر في دور "زغلول" سائل التكسي الشعبي الذي يعاني من الفقر مع أسرته ويبدأ في سرد مشاكله ل"عوضين" فيتعاطف معه ويقرر مساعدته.

* فيلم "إتش دبور" 2008

كانت أول بطولة لمكي في السينما، قدم خلالها شخصية الشاب "الروش" الغني الذي يوضع في أزمة مادية فيضر اللجوء لحارة شعبية حيث يسكن سائقه، وشاركته البطولة انجي وجدان.

* فيلم "طير إنت" 2009

في شخصية طبيب بطري يبحث عن فتاة أحلامه ويحاول جذبها له يظهر له عفريت يحاول تحقيق ما يتمناه قدم مكي دور "بهيج" وشاركته البطولة دنيا سمير غانم وماجد الكدواني.

* مسلسل "الكبير"
مسلسل تلفزيوني حقق مكي به نجاحاً كبيراً فاستمر 5 أجزاء، كان العرض الأول له في موسم رمضان 2010، وشارك في المسلسل دنيا سمير غانم وهشام اسماعيل ومحمد شاهين ومحمد سلام.

-المخرج

أخرج أحمد مكي بعض الأعمال السيمائية والتلفزيونية القليلة منها:

* الحاسة السابعة 2005

فيلم كوميدي يحكي عن لاعب كونجفو لا يجد التقدير من أحد فيبحث عن الشهرة وتحقيق انجاز كبير ليجعل الجميع يفتخر به، فيلجأ لساحر يمنحه ميزة خاصة تجعله يسمع أفكار من حوله.

بطولة أحمد الفيشاوي ورانيا الكردي وعبد الرحمن أبو زهرة وأحمد راتب، أخرج مكي الفيلم وشارك أياً في كتابته مع محمد جمعة.

* لحظات حرجة 2007
مسلسل تلفزيوني اجتماعي تم تقديمه في عدة أجزاء، يحكي عن العلاقات الانسانية بين المرضى والأطباء، وشارك مكي في إخراج بعض حلقاته مع شريف عرفة وعلي إدريس ومروان حامد.

* "الكبير" الجزء الثالث 2013
هو مسلسل تلفزيوني ممتد لأكثر من جزء، أخرج مكي الجزء الثالث منه بعد المخرج إسلام خيري وأحمد الجندي الذان أخرجا الجزئين الأول والثاني.

- مغني الراب
قدم مكي مجموعة من اغاني الراب سواء خلال بعض أعماله أو في هيئة أغاني مستقلة، ومنها:

* أغنية "الحلم" بالاشتراك مع دنيا سمير غانم في فيلم لا تراجع ولا استسلام، ودنيا اشترك معها في أغنية "متحاولش تبقى حد تاني" في فيلم طير إنت.

* أغنية "فيسبوكي" عام 2011

* أغنية اسمع مني بالاشتراك مع المطربة الشعبية فاطمة عيد في مسلسل الكبير أوي.

* فيديو كليب قطر الحياة 2017.

* فيديو كليب وقفة ناصية زمان 2017.

* فيديو كليب أغلى من الياقوت عام 2018.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك