أكثر من 2 مليون حاج يقفون على عرفات غدا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أكثر من 2 مليون حاج يقفون على عرفات غدا

عمر مروان رئيس البعثة الرسمية للحج
عمر مروان رئيس البعثة الرسمية للحج
ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 19 أغسطس 2018 - 10:29 ص | آخر تحديث: الأحد 19 أغسطس 2018 - 10:29 ص

مخيمات المصريين تستقبل 78 ألف حاج.. ورئيس البعثة الرسمية يوجه بزيادة الاهتمام بالبسطاء
مجدى شلبى: جهود مكثفة لإنجاح الموسم.. ورقابة شاملة تضمن حصول الحاج على حقوقه
الاتفاق مع مؤسسة الطوافة السعودية على توفير مكيفات فريون بالمخيمات
عضو «العليا للحج» يطالب ضيوف الرحمن بالالتزام بتعليمات السلطات السعودية

يبدأ فجر الغد أكثر من مليونى حاج من حجاج الداخل والخارج الوقوف بعرفات لأداء أول منسك من مناسك الحج منهم من يقضى ليلة التروية فى منى والبعض الآخر ومنهم المصريون يتم تصعيدهم مباشرة من مكة إلى عرفات تفاديا للزحام وحفاظا على ضيوف الرحمن.
وحرصت السلطات السعودية على توفير كل سبل الراحة لتسهيل وصول ضيوف أكثر من مليونى حاج إلى عرفات من خلال 6 محاور رئيسية مجهزة بجميع الخدمات المرورية والاسعاف وجميع الارشادات الخاصة بتوجيه الاتوبيسات إلى مواقعها وفقا لما تم الاتفاق عليه ومعاينته مع مسئولى الطوافة والجهات المنفذة لرحلات الحج من مختلف البلدان الاسلامية.
وتبذل البعثة الرسمية برئاسة المستشار عمرو مروان وزير شئون مجلس النواب رئيس البعثة الرسمية للحج المصرى ورؤساء البعثات النوعية وهم اللواء عمرو لطفى الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة القرعة ومجدى شلبى رئيس بعثة الحج السياحى وأيمن عبدالموجود رئيس بعثة حج التضامن الاجتماعى والدكتور محمد شوقى رئيس البعثة الطبية للحج جهودا كبيرة لإنجاح الموسم هذا العام.
وحرص مراون أن يعاين بنفسه مخيمات عرفات قبل ساعات من وصول الحجاج المصريين إليها وعددهم 78 ألف حاج «قرعة وسياحة وجمعيات».
ورافق المستشار مراون ممثلو البعثات النوعية فى جولة تفقدية بمخيمات عرفات حيث اطمأن على توافر جميع الاستعدادات فى المخيمات حسب التعاقدات السابقة بكل بعثة نوعية ووفقا للبرامج الخاصة بمستويات الحج المختلفة وتم إحاطة بعض المطوفين باستكمال مجموعة من الخدمات الخاصة بالإقامة والاعاشة تيسيرا على ضيوف الرحمن.
كان رئيس البعثة الرسمية للحج قد أمر بتشكيل لجنة لمتابعة استلام مخيمات الحجاج المصريين التى لم يتم الانتهاء من استكمال أعمالها، مشددا على ضرورة إنهاء جميع أعمالها على أكمل وجه والتأكد من رضا ضيوف الرحمن عنها.
وقال رئيس البعثة الرسمية للحج المصرى على هامش زيارته التفقدية للمشاعر المقدسة بحضور رؤساء البعثات النوعية «السياحة – الداخلية – التضامن» وناصر تركى نائب رئيس غرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا للحج السياحي «إن أهلينا من حجاج البرامج الاقتصادية يجب علينا رعايتهم بشكل خاص».
وطالب القائمين على أعمال الطوافة سرعة الانتهاء من المخيمات المتأخرة وإنهاء أعمالها بسرعة ودقة تناسب ضيوف الرحمن.
وشدد على زيادة عدد أجهزة التكييف بالمخيمات إلى جانب زيادة المراوح للتغلب على ارتفاع درجة الحرارة.
وأضاف الوزير أنه لن يظل بمخيم البعثة خلال يوم «عرفة» لكنه سيتجه إلى مخيمات أهلينا من ضيوف الرحمن ليؤدى الصلاة معهم ويتابع تنفيذ الخدمات المقدمة إليهم، لافتا إلى أن خدمة ضيوف الرحمن هى مهمة البعثة التى جاءت إلى الأراضى المقدسة لتنفيذها.
من جانبها، طالبت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة من اللجنة العليا للحج والعمرة ضرورة التأكيد على ممثلى شركات السياحة بتنفيذ موسم قوى خال من المخالفات مع ضرورة الالتزام بجميع الضوابط التى أعدتها الوزارة فى هذا الشأن والبرامج التى تم التعاقد عليها مع الحجاج.
وأكدت أن أى خلل فى الأداء أو الخدمات سيتم رصده من خلال اللجان الرقابية الموجودة بصفة دائمة فى اماكن تجمعات الحجاج المصريين بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة.

حجاج السياحة
وفى بعثة الحج السياحى أكد مجدى شلبى رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة ورئيس البعثة إن هناك تقريرا يوميا يتم رفعه لوزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط عن حالة جميع حجاج السياحة، لافتا إلى أن موسم الحج هذا العام يبشر بالخير بسبب الجهود المكثفة والتنسيق الجيد بين الوزارة واللجنة العليا الحج والعمرة طبقا لتوجيهات وزيرة السياحة، مؤكدا أن الجميع يعمل من أجل مساعدة حجاج بيت الله الحرام من أداء مناسك الحج فى كل سهولة ويسر.
وأضاف رئيس بعثة الحج السياحى ان الرقابة الشاملة التى تنفذها الوزارة على اجراءات الحج السياحي فى جميع مراحله تضمن حصول الحاج على حقه كاملا وفقا للبرنامج المعتمد من الوزارة.
وأكد شلبى أن اللجنة العليا للحج اشترطت على مؤسسة الطوافة السعودية وجود تكييفات فريون بخيام الحجاج المصريين فى المشاعر المقدسة وذلك تفاديا لمشكلات انقطاع التيار الكهربائى التى حدثت فى العام الماضى، مؤكدا أنه تم تشكيل لجنة مشتركة من اللجنة العليا للحج بوزارة السياحة والمؤسسة لمتابعة هذا الأمر وتم الاتفاق على اتخاذ اجراءات عقابية ضد من يثبت عدم التزامه بالعقود الموقعة مع شركات السياحة.
وأوضح شلبى أن وزارة السياحة تولى اهتماما كبيرا بحجاج المستوى الاقتصادى كون أغلبهم من البسطاء ومحدودى الدخل، منوها إلى أن الوزارة خصصت لجنة متواجدة بمنطقة العزيزية لمتابعة عمليات تسكين الحجاج وحل اية أزمة تواجههم، مشددا على ان لجان وزارة السياحة بالسعودية لم تسجل اية مخالفات جسيمة للشركات حتى الآن.
من جهته، قال ناصر تركى نائب رئيس غرفة شركات السياحة وعض واللجنة العليا للحج السياحى إن لجان بعثة الحج السياحى مستمرة على مدار اليوم للمرور على مخيمات عرفات بهدف التأكد من التزام المطوفين بجميع التعاقدات الخاصة بإقامة وإعاشة حجاج السياح المصريين وعددهم 36 ألف حاج «برى واقتصادى وخمس نجوم»، مشيرا إلى أن عمل اللجان سيتواصل طوال فترة النفرة الى مزدلفة والوصول إلى منى لرمى جمرة العقبة الكبرى.
وأضاف أن التصعيد إلى عرفات سيبدأ عصر اليوم لكل حجاج السياحة ويستمر حتى صباح الغد وسيكون نظام التفويج بنظام الرد الواحد بمعنى نقل الحجاج على مرة واحدة.
وأكد تركى إن حجاج السياحة سيتم نقلهم بأتوبيسات مرابطة ولن تغادر الا فى النفرة وهناك بعض البرامج يتم تفويجها من منى ونزولها إلى الفنادق فى مكة المكرمة والعودة إلى منى للمبيت بها وهو ما يخفف الزحام هناك.
وقال إن حجاج السياحة جميعا متعجلون وسيكون عودتهم بدءا يوم 12 ذى الحجة لأداء طواف الافاضة والاستعداد للمغادرة اما إلى المدينة المنورة أو إلى مصر.
ولفت إلى أن لجان وزارة السياحة ستتفقد جميع المخيمات للتأكد من مدى الالتزام بتطبيق الاتفاقات التى تم إبرامها لضمان راحة الحجيج.
وأضاف ان شركات السياحة نبهت على حجاجها بعدم التحدث في أمور السياسة والتفرغ فقط للعبادة وأداء مناسك الحج.
وأكد تركي أن بعثة الحج السياحى تسعى دائما للتنسيق بين باقى البعثات النوعية باعتبارها البعثة الاكبر وصاحبة الخبرة بما يتوافر لديها من امكانيات فنية وبشرية بين جميع حجاج شركات السياحة البالغ عددهم 36 ألف حاج.
ووجه نائب رئيس غرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا للحج رسالة للحجاج المصريين طالبهم فيها بالالتزام بتعليمات السلطات السعودية والبعثات الرسمية لتكتمل فرحتهم بأداء مناسك الحج لهذا العام دون حدوث مشكلات.
وطالب عضو اللجنة العليا للحج جميع الحجاج بالالتزام بكل تعليمات المشرفين وضرورة التعاون معهم كما طالبهم بالابتعاد عن التزاحم بالحرم المكى والمشاعر المقدسة وكذلك بالالتزام بالأماكن المخصصة لهم وعدم الخروج من المخيمات نظرا لارتفاع درجات الحرارة.
وشدد تركى على ضرورة ابتعاد الحجاج عن الزحام وخاصة بمشعر منى أيام التشريق لضيق المساحات، داعيا كبار السن وأصحاب الأعذار الصحية لتوكيل الغير فى رمى الجمرات وأن يستخدموا الرخص التى أحلها الله لهم.
وأكد عضو اللجنة العليا للحج والعمرة على الجهود التى بذلتها اللجنة لإنجاح موسم حج هذا العام، داعيا الحجاج للتعاون مع الجهات المنظمة للحج ليمر الموسم دون تعقيدات.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك