عضو فى «المجلس التصديرى»: بعض المحاصيل تروى بمياه ملوثة - بوابة الشروق
الخميس 11 أغسطس 2022 10:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

عضو فى «المجلس التصديرى»: بعض المحاصيل تروى بمياه ملوثة

ارض زراعية
ارض زراعية
كتب ــ محمود العربى:
نشر في: الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 10:34 م | آخر تحديث: الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 10:34 م
أزمة المحاصيل الزراعية مثل كرة الثلج كل يوم فى زيادة.. وهذه الظاهرة تحتاج إلى وقفة من الدولة
قال عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، مجدى الوليلى، إن الصادرات الزراعية المصرية فى خطر داهم، نتيجة لتلوث معظم المحاصيل وزراعتها بمياه الصرف الصحى، مضيفا: «بعض المحاصيل الزراعية المصرية تروى بمياه ملوثة».

وأوضح مجدى، فى تصريحات لـ«الشروق» أمس، أنه منذ عام 2011 وحتى عام 2016 تم تجريف الأراضى الزراعية والبناء عليها بشكل عشوائى، وإلقاء الصرف الصحى فى الترع والمصارف التى تروى الأراضى الزراعية، «وبالتالى تلوثت المحاصيل».

وأشار إلى أن المواطن المصرى هو الآخر «سيصاب بأمراض كثيرة جدا» نتيجة ذلك، لافتا إلى أن هذه الظاهرة تحتاج إلى وقفة حاسمة من الدولة والمسئولين.

وأضاف أن «بعد تراجع موارد الدولة الدولارية المتمثلة فى قناة السويس وتحويلات العاملين بالخارج والسياحة»، لم يتبق لمصر سوى الاهتمام بالتصدير، وقال: «يجب كشف الحقائق أولا بأول وعدم التعامل بلامبالاة مع هذه الأزمة كما تم التعامل مع إحجام العاملين بالخارج عن تحويل أموالهم إلى مصر».

ولفت إلى أن أزمة الحاصلات الزراعية أصحبت مثل كرة الثلج كل يوم فى زيادة بدأت بأمريكا ثم روسيا، فالإمارات والسعودية، «ومن المتوقع أن يعلن الاتحاد الأوروبى خلال أيام وقف الحاصلات الزراعية المصرية».

وتابع: «وقف تصدير الحاصلات الزراعية للدول الخليجية كارثة كبرى، لأنها تعد الأكثر استهلاكا للخضروات والفاكهة المصرية»، لافتا إلى أن باقى الأسوق العربية تم وقف التصدير إليها إجباريا نتيجة للحروب والقلاقل فى سوريا وليبيا والعراق واليمن.

ويشار إلى أن مصر تصدر حاصلات زراعية نحو 4.5 مليار دولار سنويا من إجمالى 18 مليار دولار حجم صادرات مصر متضمنة الصادرات البترولية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك