لمرضى السكر: عليكم بالماء وعدم الإفراط فى حلاوة المولد لتجنب الغيبوبة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لمرضى السكر: عليكم بالماء وعدم الإفراط فى حلاوة المولد لتجنب الغيبوبة

دينا صالح
نشر في: الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 2:13 م | آخر تحديث: الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 2:13 م

تحتوى حلوى المولد على كم هائل من السكريات والسعرات الحرارية التى تمثل خطرًا على صحة المرضى الذين يعانون من أمراض السكر والسمنة والقلب إذا تم الإفراط فى تناولها.

تقول الدكتورة مروة نوح أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، يجب على مريض السكر عدم الإفراط في تناول حلوى المولد فقد يحدث ارتفاع لمستوي السكر فجأة بشكل يصعب السيطرة عليه مما يؤدي إلى غيبوبة السكر، لذلك يجب أن يتناول مريض السكر قطعة واحدة في اليوم لا تزيد عن 25 جرامًا وبالتنسيق مع الطبيب المختص.

وتضيف "نوح" للشروق ولاحتواء حلاوة المولد على كم كبير من السكريات فذلك يشكل خطرًا على صحة مريض السمنة، لذلك يسمح لهم فقط بتناول قطعة أو قطعتين على مدار الأسبوع وأن يتم إدراجها ضمن النظام الغذائي المسموح لهم حتى لا يكتسبوا المزيد من السعرات الحرارية.

كذلك مرضى الكلى والقلب يجب عليهم الانتباه عند تناول حلاوة المولد، وذلك لاحتوائها على كم هائل من السعرات الحرارية، والتي تتحول إلى دهون تتراكم على الكبد ومن ثم تترسب على الجسم، وتؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار، مما يشكل خطر الإصابة بتصلب الشرايين والأزمات القلبية.

وتنصح أخصائي التغذية العلاجية جميع المرضى، بتناول كميات كبيرة من الماء بعد تناول حلوى المولد للتخلص من كميات السكر التى اكتسبها الجسم، مع ضرورة ممارسة الرياضة والمجهود البدني قدر الإمكان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك