مدير الأمراض الصدرية بالصحة: استمرار الفيروس المخلوي طوال فصلي الخريف والشتاء - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 9:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مدير الأمراض الصدرية بالصحة: استمرار الفيروس المخلوي طوال فصلي الخريف والشتاء

منى زيدان
نشر في: السبت 19 نوفمبر 2022 - 1:45 م | آخر تحديث: السبت 19 نوفمبر 2022 - 1:45 م

استشاري مناعة: الفيروس يتنشر بصورة أكبر بين الأطفال لضعف مناعتهم ويجب عزل المصابين
قال الدكتور وجدي أمين مدير الادارة العامة للأمراض الصدرية بوزارة الصحة والسكان، إن الفيروس التنفسي المخلوي هو السائد هذا العام، من الفيروسات التنفسية المنتشرة منذ فترة في مصر وليس حديثا، لافتا إلي أن الفيروس أعراضه بسيطة والاصابة به تتعالج منزليا، وليس له لقاح.

وأضاف أمين، في تصريحات لـ"الشروق "، أنه من المتوقع أن يستمر انتشار الفيروس المخلوي طوال فصلي الخريف والشتاء، وحتى شهر فبراير المقبل، لافتا إلي أن انتشاره بشكل واسع خلال الخريف نظرا لأنه فصل يشهد تقلبات جوية شديدة.

ونصح أمين، بضرورة الإكثار من السوائل والأغذية التي ترفع المناعة تناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي "البرتقال والليمون"، والتغذية والتهوية الجيدة، وعدم التعرض للبرد بشكل مباشر، مع ضرورة الغسيل المستمر للأيدي، وتجنب الزحام، والتنظيف المستمر للأسطح.

وفي نفس السياق قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن انتشار الفيروسات له تأثير أكبر علي الأطفال وخاصة الرضع، نظرا لأن الأطفال والرضع مصنفين أنهم ضعاف المناعة، وبالتالي فهذه الفئة معرضة للدخول في مضاعفات باستمرار.

وأضاف الحداد لـ" الشروق"، أن العام الجاري شهد ابتعاد المواطنين عن الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بالفيروسات، مطالبا المواطنين بعزل الأطفال في الحضانة أو المدارس في حالة ظهور أعراض الفيروس.

وشدد الحداد، على ضرورة الاهتمام بحماية الأطفال، وخاصة المصابين بالفيروس المخلوي عند ظهور الأعراض والتي تتمثل في صعوبة في التنفس ونهجان وارتفاع في الحرارة، ويكون مشابها للأزمة الربوية، وهذه الإصابة تحتاج إلى معاملة خاصة من الأمهات، لأنهم يعتقدون أن هذه الأعراض ضمن الالتهابات الرئوية، وهذا غير صحيح لأنه التهاب في الشعيبات الدقيقة.

وذكر أن هناك الكثير من الأطفال الذين يصابون في فترة الخريف بالفيروس المخلوي نظرا للتقلبات الجوية، إلى جانب أدوار البرد والإنفلونزا والكورونا، وجميع الأعراض تتمثل في ارتفاع في درجات الحرارة ورشح وزكام ومشاكل تنفسية.

ولفت إلى أنه يجب إعطاء الأطفال عند الإصابة بهذه الأعراض، مضادات الفيروسات وخوافض الحرارة وموسعات الشعب، وجلسات البخار، حيث تتحسن الحالة الصحية بشكل أسرع، مضيفا أنه لتجنب معظم هذه المشاكل يجب تطعيم الأطفال ضد الإنفلونزا من سن 6 أشهر، والمحافظة على عدم تقبيل الأطفال أو خروجهم في الهواء البارد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك