حرب كلامية بين بطريركي روسيا وأوكرانياعشية عيد الفصح - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 6:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حرب كلامية بين بطريركي روسيا وأوكرانياعشية عيد الفصح

حرب كلامية بين بطريركي روسيا وأوكرانياعشية عيد الفصح
حرب كلامية بين بطريركي روسيا وأوكرانياعشية عيد الفصح
دونيتسك - أوكرانيا – الفرنسية
نشر في: الأحد 20 أبريل 2014 - 2:35 ص | آخر تحديث: الأحد 20 أبريل 2014 - 2:35 ص

دخل بطريركا روسيا وأوكرانيا للروم الأرثوذكس، مساء السبت، عشية عيد الفصح في حرب كلامية نتيجة الوضع في أوكرانيا، في الوقت الذي يتواصل فيه التمرد المسلح في شرق أوكرانيا، حيث أكثرية السكان من الناطقين بالروسية.

وفي رسالة الفصح إلى الشعب الأوكراني الذي يجتاز محنا كبيرة قال بطريرك كييف الأرثوذكسي فيلاريت السبت، إن العدو الروسي الذي ارتكب اعتداء في أوكرانيا محكوم بالهزيمة.

وقال البطريرك في رسالته، إن البلد الذي كان ضامنا لوحدة أراضينا ارتكب اعتداء. لا يمكن أن يقف الله إلى جانب الشر، لذلك فإن عدو الشعب الأوكراني محكوم عليه بالهزيمة.

وتابع بطريرك كييف لقد تعرض المسيح للعذاب ومات ثم قام وانتصر على الشر. سيكون الامر كذلك على الدوام والله سيساعدنا لنصل الى القيامة في اوكرانيا.

اما في موسكو فقد دعا بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الروسية كيريل السبت إلى الصلاة لإحباط مخططات الذين يريدون تدمير روسيا المقدسة، عبر انتزاع أوكرانيا منها والتي تعتبر عاصمتها كييف مهد الأرثوذكسية الروسية.

وطلب البطريرك كيريل من المشاركين في القداس في كاتدرائية المسيح المخلص الركوع قبل أن يركع بدوره ليتلو صلاة من أجل أوكرانيا.

وقال: «علينا اليوم أن نصلي للشعب الروسي الذي يعيش في أوكرانيا حتى يبسط المسيح السلام على الأراضي الأوكرانية، وليضع حدا لمخططات الذين يريدون تدمير روسيا المقدسة».

وأضاف البطريرك كيريل حسب النص والفيديو اللذين وضعا على موقع البطريركية حصل هذا الأمر مرات عدة في التاريخ ولم يتمكن أحد من تحقيقه.

وتابع: «أن أوكرانيا سياسيا بلد أجنبي، لكن الوضع لم يكن ابدا كذلك على المستويين التاريخي والروحي. نحن شعب واحد أمام الله ونتشارك في الإيمان الارثوذكسي الواحد، بخلاف ما يقوله البعض بأن لدى الشعب الأوكراني ديانات أخرى».

وقال البطريرك كيريل أيضا إنه يصلي لكي يتم انتخاب السلطة بشكل شرعي ولكي يتم إدخال التعديلات التي يريدها اليوم شعب أوكرانيا على الدستور.

وتعترض السلطات الروسية على شرعية السلطة الحاكمة اليوم في كييف، معتبرة أنها أطاحت بشكل غير شرعي بالرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش في فبراير الماضي.

وفي سلافيانسك شرق أوكرانيا التي يسيطر عليها الانفصاليون منذ نحو أسبوع قام شبان يرتدون الزي العسكري ولكن من دون أي شارة تعرف عنهم وبعضهم مسلح ببنادق كلاشنيكوف، بالتجمع السبت أمام مدخل البلدية.

وعلى غرار المتمردين في دونيتسك الذين يحتلون المقرات الرسمية الإقليمية فهم لا يعترفون باتفاق جنيف الذي وقع الخميس بين روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة والاوروبيين ويقضي بنزع سلاحهم وسحبهم من المبانى الرسمية.

اقرأ أيضًا:

كييف تعلن استئناف القتال المسلح ضد الروس بعد انتهاء «الفصح»

تفكيك عبوتين ناسفتين ببنغازي بجوار مركزين انتخابيين دون وقوع أضرار



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك